عاجل
السبت 18 مايو 2024

ليبيا تتهم منظمات دولية بعرقلة الاتفاق مع أوروبا بشأن اللاجئين

الميزان

اتهم الناطق باسم القوات البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم، منظمات دولية غير حكومية لم يحددها بانتهاك السيادة الليبية، وعرقلة أي اتفاق مع الأوروبيين يخدم الجانب الليبي في مجال الحد من الهجرة غير الشرعية.


وقال «قاسم»، في تصريح صحفي اليوم، إن الإجراءات الدولية المتبعة خاطئة ومشجعة على تزايد المهاجرين ومهربي البشر بشكل مقلق ومخيف وتدفقهم عبر الحدود الليبية من أكثر من 30 دولة أفريقية وغيرها.


وأضاف أن المنظمات الدولية غير الحكومية ﻻ تعبأ مطلقًا بسيادة ليبيا على أراضيها ومياهها التي كفلتها لها التشريعات الدولية.


وقدر ارتفاع أعداد المهاجرين وقال:«للأسف ليس هناك أي تراجع ﻷعداد المهاجرين، بل هناك العكس أﻻ وهو تزايد وبشكل ملحوظ يفوق 20% مقارنة بالسنة الماضية، والتي بدورها حطمت كل الأرقام القياسية منذ بداية ظاهرة الهجرة». وتوقع أن تحطم هذه السنة وبشكل مريع كل ما سبقها من أعداد للمهاجرين.


واوضح الناطق أن هذا يدل دﻻلة قاطعة على أن الإجراءات المتبعة الآن للحد من الظاهرة خاطئة، بل مشجعة لتزايد المهاجرين ومهربي البشر.


وتابع قائلا: «إن من أخطر الظواهر التي أفرزتها الهجرة هي توالد ما يسمى بالمنظمات الدولية غير الحكومية وتكاثرها بالبحر المتوسط، خصوصًا قبالة السواحل الليبية وما تقوم به هذه المنظمات من انتهاكات صريحة للسيادة البحرية الليبية واتهاماتها المتكررة وغير المبررة لحرس السواحل وأجهزة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية، وسعيها الدؤوب لعرقلة أي اتفاق مع الجانب اﻷوروبي يخدم الجانب الليبي ويساعده على مكافحة هذه الظاهرة».


وأشار الناطق باسم القوات البحرية إلى أن إيطاليا قدمت 6 زوارق 4 منها دخلت الخدمة، إلا أنها لم تستخدم في عمليات إنقاذ إلى الآن، نتيجة لعيوب فنية وافتقادها التسليح مما يجعل هده الزوارق صيدًا سهلًا لمهربي البشر ويعرَّض الطاقم ومن عليه للخطر وبالتالي يحتاج إلى قطع بحرية مسلحة مرافقة له أو تركيب منظومات تسليح عليها.