عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

شركات السياحة تطالب الوزير بزيادة أسعار الحج البري

الميزان



طالب عدد من الشركات السياحة المنظمة لبرامج الحج البري، وزير السياحة يحيى راشد، بزيادة أسعار الحج البري لارتفاع تعريفة نقل الحجاج، وذلك بعد قرار الحكومة الأخير بزيادة أسعار الوقود.


ويتساءل "الميزان الاقتصادي" هل يستجيب الوزير لمطالب الشركات المنظمة لبرامج الحج البري، أم للوزير رأي آخر؟، خاصة وأن الوضع السياحي متأثر للغاية في ظل انخفاض أسعار برامج الحج السياحي مقارنة بحج وزارة الداخلية.


ويترقب كثير من المصرين وشركات السياحة القرعة العلنية للحج السياحي المقرر إجراؤها الاثنين المقبل للعام الجاري بفندق الماسة بمدينة نصر.


ويتنافس فى القرعة 108 آلاف و473 مواطنًا ممن تنطبق عليهم الشروط وأهمها مرور 5 سنوات على أدائه للفريضة وألا يكون قد تقدم لقرعتي الداخلية والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى السن وغيرها من الاشتراطات على 36 ألف تأشيرة مخصصة للحج السياحي من قبل اللجنة العليا للحج برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.


يشار إلى أن يحيى راشد وزير السياحة اتفق مع الجهات السيادية للإشراف على هذه القرعة حتى لا يكون هناك أي مجال للتدخل من أحد فى اختيار الفائزين ويكون الاختيار من جهة محايدة على درجة عالية من الكفاءة والإمكانيات التكنولوجية.


ويبلغ عدد المتقدمين للحج الاقتصادى بلغ 51 ألفا و256 مواطنا، وعدد المواطنين للحج البري بلغ 37 ألفا و382 مواطنا، بينما بلغ عدد المتقدمين لمستوى الـ 4 نجوم 6 آلاف و973 مواطنا وو12 ألفا و862 للخمس نجوم، لافتة إلى أن عدد الشركات المصرح لها بتنظيم رحلات الحج هذا العام بلغ 1933 شركة.


وكانت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، طالبت الشركات بإرسال طلبات تعديل أسعار برامج الحج البري، مرفق بها حيثيات الموضوع بشكل مدروس، موضح به قيمة الزيادة الاستهلاك "السولار" ونصيب كل حاج من هذه الزيادات الناتجة عن تحريك أسعار الوقود، لعرضها على وزير السياحة.