عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

شركات المحمول: استوفينا شروط المادة 64 قبل تسلم جواب التخصيص

الميزان

تبدأ الأسبوع المقبل شركات المحمول الثلاثة "فودافون-أورانج-اتصالات" فى تسليم نتائج تجاربها لترددات الجيل الرابع 4G للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.


وقالت مصادر مسئولة بالشركات إن التجارب أجريت فور تسلم خطابات التخصيص على جميع المحافظات فيما عدا مدن القناة والمناطق الحدودية نظرًا لطبيعتها الأمنية.


اشارت إلى أنه سيتم إخطار الجهاز بنتائج التجارب لمعالجة المشاكل الفنية التى واجهت الشركات مشيرة إلى ان النتائج اسفرت على وجود تشويش وانقطاع الخدمة فى بعض المناطق.


هذا وتسلمت شركات الاتصالات الحاصلة على رخصة الجيل الرابع يوم الأربعاء الموافق 21 يونيو خطابات تخصيص الترددات.


وقالت المصادر "استوفينا جميع الشروط الواردة فى قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 خاصة فيما يتعلق بالمادة 64 وذلك قبل تسلم خطابات التخصيص حيث تنص هذة المادة الواردة فى الباب السادس من القانون على أنه يلتزم مشغلو ومقدمو خدمات الاتصالات والتابعون لهم وكذلك مستخدمو هذه الخدمات بعدم استخدام أية أجهزة لتشفير خدمات الاتصالات إلا بعد الحصول على موافقة من كل من الجهاز والقوات المسلحة وأجهزة الأمن القومى، ولا يسرى ذلك على أجهزة التشفير الخاصة بالبث الإذاعى والتليفزيونى. ومع مراعاة حرمة الحياة الخاصة للمواطنين التى يحميها القانون يلتزم كل مشغل أو مقدم خدمة أو يوفر على نفقته داخل شبكة الاتصالات المرخص له بها كافة الإمكانيات الفنية من معدات ونظم وبرامج واتصالات داخل شبكة الاتصالات والتى تتيح للقوات المسلحة وأجهزة الأمن القومى ممارسة اختصاصها فى حدود القانون، على أن يتزامن تقديم الخدمة مع توفير الإمكانيات الفنية المطلوبة، كما يلتزم مقدمو ومشغلو خدمات الاتصالات ووكلائهم المنوط بهم تسويق تلك الخدمات بالحصول على معلومات وبيانات دقيقة عن مستخدميها من المواطنين ومن الجهات المختلفة بالدولة".


واكدت المصادر ان الشركات ستتحمل جميع المبالغ المالية الازمة لتوفير "الإمكانيات الفنية من معدات داخل شبكة الاتصالات والتى تتيح للقوات المسلحة وأجهزة الأمن القومى ممارسة اختصاصها".

كما لفتت إلى أنه بعد تسليم نتائج الترددات سيتم البدء فى إعادة توزيع الترددات الجديدة والقديمة بما يضمن تقديم افضل خدمة للمستخدمين مشيرة الى الدور الذي قام به الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإنهاء جميع المناوشات بين الشركات خلال الفترة الأخيرة للوصول إلى الصيغة المناسبة فيما يخص إعادة التوزيع.


قالت إن عملية إعادة التوزيع ستستغرق مدة تصل الى شهرين بعدها يمكن للشركات اطلاق الخدمة تجاريًا.


وحصلت شركات المحمول الثلاث على رخص ترددات الجيل الرابع نهاية العام الماضى ودفعت -وفقا لشروط الجهاز القومى للاتصالات- نصف قيمتها بالدولار والنصف الآخر بالجنيه المصرى. حيث تم سداد مبلغ مليار و100 مليون دولار، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه، بينما تسدد الشركة المصرية للاتصالات 7.3 مليار جنيه "50% بالدولار".


وخصصت الوزارة 40 ميجاهرتز لشركات الاتصالات الأربعة لإطلاق خدمات الجيل الرابع، وبلغ نصيب المصرية للاتصالات نحو 15 ميجاهرتز، بينما توزع 25 ميجا هرتز على شركات المحمول.