عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي: السياحة تنجو من تأثير ارتفاع أسعار الوقود

السياحة فى مصر /
السياحة فى مصر / ارشيفية



وصف الخبير الاقتصادي الدكتور عزالدين حسنين، تحريك الحكومة أسعار الوقود اليوم الخميس بـ"الخطوة الجريئة"، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار الحالية وتأثيرها السلبي علي المواطنين، لافتا إلى أن الحكومة ملتزمة بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وفق ما تم التخطيط له وفق مبدأ أن العلاج يحتاج دواء مرا.


أضاف حسنين لـ"الميزان الاقتصادي" أن الحكومة تسير للعلاج بالقرارات الصعبة والمؤلمة لكن الهدف أكبر وهو تحقيق نوعا من العدالة الاجتماعية باعادة توجيه دعم المحروقات إلى أوجه دعم أخرى تفيد محدودي وعديمي الدخل.


وأشار الخبير الاقتصادي، إلى ان ارتفاع أسعار الوقود ليس لها تأثير يذكر على السياحة، خاصة مع انخفاض الجنيه لأكثر من ٧٥٪‏ من قيمته أمام الدولار، مما يعني أن السائح لن يتأثر بارتفاع تكلفة الخدمات المختلفة المرتبطة بالسياحة مثل الانتقالات والمواصلات الداخلية.


وأوضح أن المنشآت السياحية لن تتأثر أيضا بارتفاع أسعار الغاز والسولار خاصة وأن ارتفاع سعر الغاز محدود جدا والذي تعتمد عليه المنشآت السياحية في أعداد الوجبات وتشغيل مولدات الكهرباء الخاصة، ففرق سعر الدولار أمام الجنيه ما زال يمثل حصنا دفاعيا يستطيع امتصاص أية زيادات في أسعار الخدمات الحكومية دونما أية تأثير كبير وملحوظ على الإيرادات السياحية، بخلاف أن السياحة لم تتعاف بشكل كامل أيضا فلذلك التأثير محدود على السياحة.