عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

حكومة «الخميس»..عندما «رفعت» الشعب بالأسعار

الشعب المصري بعد
الشعب المصري بعد غلاء الأسعار / ارشيفية

عادة ما يلجأ رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل إلى اتخاذ قرارات ذات تأثير عنيف على معيشة المواطن يوم الخميس، ما أحال اليوم الذي يسبق الإجازة الأسبوعية، والمخصص غالبا للترفيه إلى يوم أسود بالنسبة للمصريين.

اليوم الذي رسخته مسرحيات التليفزيون منذ السبعينيات كيوم بعيد عن ضغوط العمل، وحولته الثقافة الشعبية إلى يوم أسري لطيف، يرتبط بالناحية الجنسية، ويبدو أن الحكومة تتصرف من المنطلق ذاته، حيث قررت التنكيد على مواطنيها يوم الخميس.

التعويم بداية

بدأت الحكومة سلسلة قراراتها الاقتصادية المثيرة للجدل بالقرار الأكثر تأثيرًا، تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصري يوم الخميس 3 نوفمبر، والذي تبعه زيادة غير مسبوقة بالنسبة للتضخم وارتفاع معدلاته لمستويات قياسية وصلت إلى 32%.
رفع أسعار البنزين أول مرة

رفعت الحكومة أسعار المواد البترولية، بالترامن مع قرار التعويم، للمرة الأولى، وتبع القرار أيضًا ارتفاع في أسعار السلع كافة، بما زاد معاناة المواطن، وربط اليوم بذكريات ارتفاع الأسعار.

الخميس 23/مارس.. ضربة المترو

لأول مرة منذ عشر سنوات، نجحت حكومة في تمرير زيادة بسعر تذكرة مترو الأنفاق، بزيادة 100% من سعرها، ورغم موجة الهجوم على القرار في مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبات الخبراء بضرورة تحسين الخدمة المقدمة للجمهور، إلا أن الحكومة نجحت في زيادة سعر التذكرة مقابل صفر خدمات.

ورغم أن السبب المعلن لزيادة سعر التذكرة هو خسائر المرفق، إلا أن الجمعية العمومية لجهاز تشغيل مترو الأنفاق قررت بعد أسبوعين من رفع التذكرة، صرف أرباح 8 أشهر من الراتب الأساسي لكل عامل بالمترو، عن العام المالي الماضي، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية للجهاز، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، .


الخميس 1/ديسمبر 2016 رفع 365 سلعة

أصدر الرئيس السيسى، قراراً جمهورياً، بزيادة التعريفة الجمركية على 365 سلعة، بنسب تصل إلى 60 %.
ووصفت السلع التي شملها القرار بأنها "سلع استفزازية"، وشملت عطور ومحضرات تجميل الشفاه، والعناية بالشعر، والجسم، والعيون، والقدمين، والألعاب النارية، وثقاب الكبريت، وأحجار الجرانيت، وأوانى المائدة وأوانى الطبخ، ومراوح المكاتب أو الجدران أو الأسقف، وأجهزة شفط الهواء، والثلاجات، والفريزر، وأجهزة تسخين الطعام والخلاطات، وأجهزة الحلاقة، وأجهزة تصفيف الشعر، وأجهزة استقبال البث التليفزيونى ، وألعاب الفيديو، وأقلام الحبر الجافة والرصاص.


موعد الآلم..الخميس 29 يونيو

واليوم استكملت الحكومة خطة رفع جزء من دعم الوقود، أقر مجلس الوزراء اليوم الخميس زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إعتبار من صباح اليوم.

وتقررت الزيادات فيما يخص البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، البنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر، سولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيه/إسطوانة.