عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«سراج الدين»: العلاقات بين مصر والصين ممتازة

الميزان

أشاد الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية السابق نائب رئيس البنك الدولي الأسبق بعلاقة الصداقة التي تربط بين مصر والصين ووصفها بأنها أكثر من ممتازة، مشيرا إلى أن موقف الصين كان دوما مؤازرا لموقف مصر في الصراعات الموجودة علي الساحة الدولية، وهو الأمر الذي يعكس الأسس القوية التي تقوم عليها العلاقات بين البلدين.


وقال «سراج الدين» في تصريح له اليوم الخميس، دور الصين الجديد في العلاقات الدولية: آفاق مبادرة حزام واحد وطريق واحد" إن الصينيين يذكرون أن مصر في عام 1953 كانت من أول الدول التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية بالرغم من أن الأمريكيين كانوا وقتها يقومون بحملة ضغط عالمية ضد الاعتراف بالصين، وكانوا يريدون من دول العالم أن تعترف فقط بأن الصين تمثلها تايوان.


وأضاف أن مصر كانت أول دولة كسرت هذا الحصار وكبار السن في الصين يذكرون هذا التاريخ ويذكرون لنا هذا الموقف دائما بمحبة شديدة. وأوضح أن مصر هي جزء من المبادرة الصينية لإحياء طريق الحرير التجاري القديم، مشيرا إلى أن هذا الطريق سيكون في المستقبل كما كان في الماضي ينقسم إلى جزئين، جزء برى وجزء بحري، حيث يمر الطريق البحري بمصر التي تحرص هي والصين على العمل معا على بنائه.


وتحدث عن المنتدى فقال إنه مدعو من قبل الصين ضمن مجموعة من الشخصيات الدولية البارزة للتفكير معا في الدور الصيني الحالي والمستقبلي على الساحة الدولية.


واستطرد قائلا إن أمريكا الآن تأخذ موقفا انعزاليا وأوروبا تبدو وكأنها في رحلة بحث عن الذات، وروسيا لديها صراعاتها مع الغرب سواء في أوكرانيا أو في أماكن أخرى بالعالم، وبالتالي أصبح دور الصين السياسي واضحا على الساحة بصورة كبيرة وملحوظة.


وقال إنه تم خلال مناقشات المنتدى تناول التحول الاقتصادي الحالي للصين، ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، وأنه يرى أن هذا التحول الذي يأتي من خلال تحويل الاقتصاد الصيني من اقتصاد يعتمد على الصناعات والتصدير إلى اقتصاد تقوده الخدمات والابتكار والاستهلاك، هو جزء من التطور الطبيعي للاقتصاد الصيني.