عاجل
السبت 18 مايو 2024

على خطى مصر.. المغرب تبدأ غداً إجراءات تعويم «الدرهم»

الميزان


تعلن الحكومة المغربية، غدًا الخميس، في مؤتمر صحفي، خطوات تعويم عملتها المحلية، وخطتها لتعزيز أداء الاقتصاد المغربي، وذلك فى أعقاب إعلان البنك المركزي المغربي، منذ عدة أشهر اتخاذه لاجراءات تعويم «الدرهم»، مجهزًا خطة كاملة للتحول إلى نظام صرف مرن، بهدف خفض عجز الميزان التجاري الذي بلغ 16 مليار دولار بنهاية 2016.


وتربط المملكة المغربية، عملتها بسلة عملات يستحوذ فيها الدولار على 40% من التعاملات، بينما الـ 60% الأخرى تذهب لليورو، نظرا للشراكة المغربية الأوروبية التي يحكمها القرب الجغرافي والعلاقات السياسية والثقافية.

وتحرر المغرب عملتها بشكل تدريجي، حيث تبدأ المرحلة الأولى بنظام تعويم جزئي تحدد فيه الحكومة الحد الأدنى والأقصى لسعر الدرهم أمام الدولار واليورور، قبل أن تتحول إلى تعويم كامل بحيث يصبح سعر الصرف خاضعا لقوى العرض والطلب.

البرنامج الإصلاحي الذي تعتمده حكومة المغرب، يحظى بدعم من صندوق النقد الدولي الذي كان قد منح المملكة قرضا بقيمة 3 مليارات ونصف المليار دولار في ديسمبر الماضي.

وتبلغ احتياطات النقد الأجنبي لدى المغرب، نحو 22 مليار دولار، وتأمل الحكومة في المزيد من الاستثمارات الأجنبية كما تستهدف تنشيط قطاع السياحة، ثاني قطاعات المغرب من حيث التشغيل، حيث بلغت إيراداه 5 مليارات دولار في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.