عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

بالفيديو: الفرق بين حسابات التوفير والودائع وشهادات الإدخار

الميزان

أطلق البنك العربي الأفريقي برنامج "سلسلة المعرفة المالية"، والذي يهدف الى التعريف بالبنك وأهميته، وتوعية العملاء بالخدمات التى تقدمها البنوك، فى سبيل تحقيق الشمول المالي والتحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي.


وأوضح الفيديو أنواع الحسابات، وان أولها هو الحساب الجاري بأنه هو الحل الأمثل لحفظ أموال للعميل وكذلك لإدارة الأعمال التي يحتاج فيها العميل تكرار عملية السحب والإيداع وأن البنك في هذه الحالة يصدر دفتر شيكات أو بطاقات مدينة وذلك لتسهيل المعاملات على الحساب دون أن يضطر العميل إلى للذهاب إلي البنك واحيانا لا تجني الحسابات الجارية فوائد على الأموال إلا في حالات خاصة.


كما أشار الفيديو إلي حساب التوفير هو الوعاء الادخاري لحفظ الأموال وهو يسمح للعميل بتراكم الفائدة على حسابه شهريا، ولن يصدر لهم دفتر شيكات ولكن تصدر لهم بطاقات شرائية للسحب النقدي.


والودائع هي صورة اتفاق بين العميل والبنك لإيداع مبلغ معين من المال لفترة زمنية محددة تتراوح ما بين شهر واحد إلى سنة كاملة، ويتم احتساب غرامة معينة على العميل إذا تم سحب الاموال قبل المدة المتفق عليها.


وشهادات الإدخار هي عندما تتراوح مدة الوديعة سنة على الأكثر وتصل في بعض البنوك إلى 10 سنوات ولا يمكن كسر الشهادات قبل 6 أشهر من تاريخ ربطها.