عاجل
الأحد 05 مايو 2024

بالصور.. مهن لا تعرف أجازة العيد .. ومهن «آخر أنتخه»

الميزان


في الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم بيوم عيد الفطر المبارك ويستمتعون مع أسرهم وعائلاتهم، هناك عدد كبير من أصحاب المهن المختلفة، يمارسون أعمالهم بشكل طبيعي، في الوقت الذي يستمتع فيه البقية بأجازاتهم.

«الميزان الاقتصادي» ترصد أهم المهن التي تعمل في العيد بشكل يمكن أصعب من الأيام العادية، فيما نرصد أيضا المهن أيضا التي تعيش في "الانتخة" خلال العيد..


الأطباء


يأتي على رأس هؤلاء الأشخاص الذين يعملون خلال العيد كل من الأطباء وأطقم التمريض والخدمات المعاونة( تحاليل - أشعة- بنوك الدم) في المستشفيات العامة والحكومة والتي يجب أن تظل مفتوحة لاستقبال الحالات المرضية المختلفة، ومثلهم العاملين في الصيدليات .


القوات المسلحة والشرطة


كما تضم القائمة الكثير من ضباط وأفراد القوات المسلحة نظرًا لتوفير الحماية للمواطنين، أو تنظيم حركة المرور وتأمين الطرق ومداخل ومخارج المحافظات .


الصحفيون والإعلاميون


فيى نفس السياق هناك الكثير من الصحفيين في الصحف العامة والخاصة لا يعرفون للمناسبات طريق، وذلك لان مهنة الصحافة مستمرة على مدار اليوم، وكذلك الإعلاميين بالقنوات الفضائية، خاصة وأنه يجب أن يظل التدفق الإخباري مستمر ولا يتوقف، وغالبًا ما تكون الأجازات التي يوجد لها احتفالات، خاصة مليئة بالأحداث التي تصلح للنشر كقصص إخبارية.


المطارات وسائقو الميكروباص


ولا يمكن للعاملين في المطارات والكثير من السائقين في هيئة النقل العام والخاص (سائقو الميكروباص) والتاكسيات الاستمتاع بالأجازات نظرًا لأن هذه الأعمال لا غنى عنها.


مطاعم الكشري


كما تشمل قائمة المحرومون من الإجازات العاملين في المطاعم الكبرى والمشهورة ومطاعم الكشري في عيد الفطر، تحديدا لأن الكثير منها يغلق خلال شهر رمضان.

كما أن العاملين في المولات والسينمات والمسارح لا يحظون بهذه الإجازات لان المصريين بشكل خاص يقصدون هذه الأماكن في المناسبات وبالتالي يصبح حصول العاملين بها على أجازات في تلك الظروف، غير مسموح به على الإطلاق.


بائعو المثلجات


لا ينال الكثير من العاملين بمحلات العصير والمثلجات أجازات في تلك المناسبات فهم يفتحون مجالهم سعيًا وراء الرزق، أما تلك الأجازات التي يكون فيها تجمعات في أماكن معروفة فهي فرصة لن يفوتها الباعة، لعرض بضائعهم سعيًا وراء الربح.


المصانع الغذائية 


كما أن المصانع الغذائية لا يمكنها أن تتوقف خلال المناسبات لذلك فان العاملين بمصانع الصناعات الغذائية (الورديات والنقل والتوزيع)، لا يحصلون على مثل هذه الفرصة .


الفنادق والكول سنتر


وللإقبال الشديد على الفنادق والأماكن السياحية فلا يحظى العاملين في الفنادق بمثل ما يحظى به غيرهم في هذه الأيام، وكذلك العاملين في السوبر و الهايبر ماركتس فيجدون مثل هذه الأوقات فرصة لهم لتحصيل رزق اكبر ، وهو ما ينطبق كذلك على العاملين بالسنترالات الحيوية وخدمات الدليل و«الكول سنتر» بشركات المحمول والبنوك.


مهن «مأنتخه»


من جانب أخر يستمتع كل العاملين في القطاع الحكومي من مصالح ووزارات وهيئات عدا الطوارئ والخدمات المناوبة، و العاملين في قطاع النيابة والقضاء، العاملين في البنوك والبورصة والقطاعات المالية غير المصرفية، ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، و كل المدرسين والأساتذة والعاملين في قطاع التعليم الخاص والعام، والكثير من أصحاب المهن الحرة مثل النجارة والحدادة وورش السيارات وغيرها.