عاجل
الخميس 16 مايو 2024

كرم سليمان: من الصعب تحديد اتجاه سعر صرف الدولار هذه الأيام

الميزان

قال كرم سليمان، الخبير المصرفي، إنه من الصعب تحديد اتجاه سعر صرف الدولار خلال الفترة المقبلة صعودا أو هبوطا بعد نجاح البنوك المصريه في توفير كافة الاعتمادات المستندية والدولار لتمويل عمليات التجارة الخارجية وانتهاء موسم الاستيراد الخاص بشهر رمضان الكريم.

وأوضح سليمان في تصريح خاص لـ "الميزان الاقتصادى" أنه عندما بدأ سعر الدولار يتراجع إلى حد ما قليلا بدأت السوق السوداء في الظهور مجددا، مشيرا إلى أن ظهورها لم يكن بسبب عدم توفير الدولار او ندرته بل بسبب المضاربين، بالاضافه إلى أن السعر الحالي عند 16 جنيه هو سعر مشجع للاستثمار في مصر بخلاف أن هناك 2.4 مليار دولار عبارة عن أرباح الشركات الأجنبية ترغب في تحويلها للخارج.


وأشار سليمان إلى أن الفترة الماضية كان هناك عدة اولويات اولها توفير الدولار وفتح الاعتمادات المستندية وتغطية كافة الطبات المعلقة للمستوردين وقد نجحت البنوك في تحقيق ذلك، ثم بعد ذلك انهاء ازمة تحويلات ارباح الشركات الأجنبية للخارج.


وأوضح انه بعد ذلك سيكون السعر الرسمي للدولار حر صعودا وهبوطا ومن المتوقع أن يتراجع ولكن ليس في الفترة القادمة نظرا لزيادة الطلب علي الدولار بسبب موسم الحج والعمرة، الا أنه موسم عودة المصريين من الخارج وتحويلاتهم وعودة النشاط التصديري نسبيا بالاضافه إلى حصول مصر علي الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي يدعم اتجاه إنخفاض سعر الدولار.


واوضح ان الواقع يشير إلى بقاء سعر الدولار ثابتا إلى حد ما وتحركاته صعودا وهبوطا لن تكون كبيرة لتساوي العوامل التي قد تؤدي إلى زيادته مع العوامل إلى قد تؤدي إلى هبوطه.