عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

برنامج الأغذية العالمي يصل «القاشميلفي» السورية المحاصرة منذ عامين

الميزان

وصلت قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي مكونة من ثلاث شاحنات إلى مدينة القامشليفي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، عبر ممر بري افتُتِح حديثا، وهي تحمل مساعدات غذائية منقذة للحياة للأسر التي تعاني الجوع.

وهذه هي المرة الأولى خلال عامين التي يتمكن فيها البرنامج من إيصال الأغذية عن طريق البر، منذ تعذر الوصول إلى المنطقة في ديسمبر 2015، واضطر البرنامج منذ ذلك الحين إلى تشغيل عمليات نقل جوي عالية التكلفة من أجل إيصال الأغذية إلى الأسر المحتاجة.

وذكر بيان وزعه مكتب البرنامج بالقاهرة اليوم، الخميس، أن الوصول البري إلى الحسكة بات ممكنًا بسبب تحسن الوضع الأمني.

وكان برنامج الأغذية العالمي يجري عمليتي نقل جوي يوميًا، ستة أيام أسبوعيًا لمدة عام تقريبا؛ وذلك لتقديم المساعدات الغذائية وإمدادات الإغاثة للأشخاص الذين انقطع عنهم الدعم.

وأفاد البيان بأنه من المتوقع أن يوفر استبدال عمليات النقل الجوي الحالية بالنقل البري إلى الحسكة حوالي 19 مليون دولار في السنة، وهو ما يكفي لتوفير مساعدات غذائية إلى 100 ألف شخص إضافيين لمدة عام.. مشيرا إلى أن البرنامج يقدم مساعدات غذائية شهرية إلى أربعة ملايين شخص في جميع محافظات سوريا الـ14، ويعمل على توسيع نطاق الدعم طويل الأجل من خلال التركيز على سبل كسب العيش والتغذية، وتحسين فرص وصول الأطفال في سوريا إلى التعليم الأساسي من خلال الوجبات المدرسية.