عاجل
الأحد 19 مايو 2024

حسام سالم: بنك مصر يتعاقد مع شركة كبري لتحديث وتطوير النظام البنكي

الميزان

قال حسام سالم، مدير عام الإدارة المركزية للنظم وإدارة المعلومات ومدير مشروع النظام البنكى ببنك مصر، أن البنك يولي اهتماما كبيرا بتطوير أنظمته التكنولوجية وتقديم كافة الحلول التكنولوجيا وخاصة الجديد منها لكافة عملاء البنك والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على مستوى الخدمات التكنولوجية المقدمة.

واوضح سالم أن احمد أبو العز نائب رئيس مجلس إدارة البنك قاد مشروع تطوير وتحديث النظام البنكى وذلك بالتعاقد مع شركة من أكبر الشركات العالمية فى الانظمة البنكية، وهو نظام Oracle Flexcube Universal Banking.

وأشار سالم ان هذا النظام الذى يمثل النهج الشامل لجميع المتطلبات المصرفية فى جميع انحاء العالم، ويغطى عمليات التجزئة، الشركات ووظائف الخدمات المصرفية الاستثمارية. كما يقدم النظام حزمة كبيرة من البرامج المصرفية الاسلامية تغطى جميع الصيغ الاسلامية مثل المرابحات والمشاركة والمضاربة والاستصناع، تلك الصيغ يقوم البنك بتوفيرها من خلال فروع البنك الاسلامية. بتطبيق النظام البنكى Oracle Flexcube Universal Banking تمكن البنك من ان يكون أكثر مرونة فى تقديم الخدمات التجارية لعملاء البنك من خلال منتجات الاعتمادات المستنديه وخطابات الضمان وكذلك تطبيق منهجية STP فى تنفيذ الحوالات بالسويفت والتى تمكن البنك من تنفيذ الحوالات الواردة بصورة آلية وسريعة للإضافة لحسابات العملاء.مع تطبيق نظام Oracle Flexcube Universal Banking سيتحكم البنك فى وقت اتاحة المنتجات للسوق المصرفية حيث تتيح التكنولوجيا الحديثة للنظام البنكى الجديد من امكانية اصدار العديد من المنتجات المصرفية الجديدة للسوق المصرفى المصرى في أسرع وقت ممكن مع ضوابط صارمة لإدارة المخاطر.

واكد أن هذا المشروع يعد من أضخم المشاريع التكنولوجية بأى مؤسسة خصوصا المؤسسات المالية لما له من تأثير مباشر على كافة الأنظمة العاملة بالبنك، موضحا ان ادارة البنك العليا اصرت على ضرورة سرعة الانتهاء من المشروع فى اسرع وقت حتى يتمكن البنك من سرعة الاستفادة من النظام لما يتضمنه من خدمات جديدة ستؤدى الى النفع المباشر لجميع قطاعات العملاء سواء عملاء البنك القائمين او الجدد ومما سينتج عنه من تخفيض وسرعة وقت تنفيذ العمليات المصرفية بالبنك مما سيتيح للسادة العاملين لتقديم وقت أفضل لخدمة عملاء البنك.

واشار إلى انه تم الانتهاء من مراحل المشروع خلال عطلات أعياد الربيع في الفترة من 1342017 حتى 1742017 وتضمنت جميع المنتجات البنكية بكافة فروع البنك هذا المشروع الذى استلزم تدريب ما يقارب 6000 موظف من موظفي البنك بكافة مناطق الجمهورية والفروع الرئيسية على كيفية التعامل مع النظام البنكى الجديد، هذا بالإضافة الى سبع محاكاه فعلية تمت بتنفيذ كافة الاعمال المصرفية خلال عطلات نهاية الأسبوع.