عاجل
الخميس 16 مايو 2024

طارق حلمي: البنوك نجحت في توفير الاعتمادات المستندية لرمضان والعيد

الميزان

قال الخبير المصرفي، طارق حلمي، إن البنوك نجحت في توفير كافة الاعتمادات المستندية والعمليات الاستيرادية، مشددا علي عدم وجود أي طلبات معلقة لديها ومرور موسم الاستيراد في شهر رمضان بشكل جيد بعد توفير كافة السلع الاساسية للمواطنين.

وأضاف حلمي في تصريحات خاصة لـ"الميزان الاقتصادى"، أنه من الطبيعي أن يتراجع سعر الدولار خلال الفترة القادمة، موضحا أن هناك عوامل تشير إلي احتمالية تراجع سعر الدولار وفي نفس الوقت هناك عوامل أخري تزيد من الطلب علي الدولار وارتفاعه من جديد بعد أن شهد حالة من الاستقرار خلال الفترة الماضية.

وأشار حلمي إلي أن العوامل التي ترجح انخفاض سعر الدولار هو تراجع العجز في الميزان التجاري بشكل كبير بل وهناك فائض في ميزان المدفوعات، مشيرا إلى أن هذا يرجع إلى ترشيد الاستهلاك وارتفاع أسعار السلع خاصة المستوردة، موضحا أنه مع ارتفاع اسعار السلع لجأ المواطنون إلى الحصول على احتياجاتهم الأساسية فقط والتخلي عن السلع غير الضرورية.

وأوضح أن الميزان التجاري تحسن كثيرا وتراجع حجم الاستيراد بقيمة 3.2 مليار دولار مع زيادة حجم عمليات التصدير، لاسيما أن سعر الجنيه مناسب للعمليات التصديرية، مشيرا إلي انه يجب زيادة حصيلة التصدير خلال الفترة المقبلة، مضيفا ان الطلب علي الدولار تراجع بشكل لافت للنظر ولم يعد كما كان في السابق.

وفيما يتعلق بالعوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار أو علي الاقل الحفاظ علي مستواه الحالي هو زيادة الطلب علي الريال خلال موسم الحج والعمرة الامر الذي قد يصعب من إمكانية تراجع سعر الدولار خلال الفترة القادمة لا سيما وان موسم العمرة سيزيد الطلب علي الدولار مطالبا المواطنين بتقليل عدد مرات اداء العمرة والحج.

وأكد حلمي أن الأمور تسير بشكل طبيعي، فهناك عوامل من الممكن أن تؤدي لتراجع سعر الدولار بعد انتهاء موسم الاستيراد في رمضان، وهناك عوامل قد تعمل علي ارتفاع سعر الدولار ما يمكن أن يتم تلخيصه بأن الدولار سيبقي في مستويات ثابتة.