عاجل
السبت 18 مايو 2024

المصرية للاتصالات» تبدأ حصر أصولها.. و«البحيري»: نحقق فى مخالفات «المركزي للمحاسبات»

أحمد البحيري الرئيس
أحمد البحيري الرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات

كشف المهندس أحمد البحيري، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، عن تشكيل لجنة لحصر الأصول والأراضى غير المستغلة للشركة، لتسوية أوضاعها، بما يتفق والملاحظات الواردة بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.


وقال «البحيري»، فى تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، إن عمل اللجنة سيستمر فترة طويلة؛ نظرًا لتعدد الأصول وارتفاع قيمتها.


وأضاف «البحيري» أن هناك مسئول من الجهاز المركزى موجود بشكل دائم بالشركة، مؤكدًا أن الإدارة تتابع معه كافة المخالفات الواردة بالتقرير، وتقوم حاليًا بالتحقيق فيها لتجاوزها.

وطالب الجهاز المركزى للمحاسبات، الشركة المصرية للاتصالات، بالافصاح عن الايضاحات المتممة للقوائم المالية عن القيود الخاصة بملكية الأراضي، مضيفًا أنه صدر فتاوى عن الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بشأن تلك الاراضي الواردة بالقرار الجمهوري المشار إليها ومنها أرض نادي الشركة بالمعادي بنحو 348 مليون جنيه.


وأضاف تقرير «المركزي للمحاسبات» أن أرض محطة الرقابة اللاسلكية بالجيزة تمت إضافتها للاصول في أكتوبر 2009، بالرغم من تسليمها للجهاز القومي للاتصالات عام 2007، وأرض الاقصر والتي تم استبدالها بقطعة أخرى، وأرض ومبنى سنترال «بهواش»، بالرغم من ورود خطاب من الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بالمنوفية في 2011 يفيد ملكيتها للارض.


وطالب الجهاز المركزي للمحاسبات «المصرية للاتصالات» بالإفصاح عن الحالات المماثلة وإجراء المعالجة المحاسبية اللازمةـ في ظل وجود قيود على ملكية الأراضي، حيث أن الشركة لم تفصح بالإيضاحات المتممة للقوائم المالية عن وجود أي قيود على ملكية الأراضي المشار إليها بالمخالفة للبند «أ-74».


وأشار الجهاز فى تقريره، أن قيمة استثمارات «المصرية للاتصالات» بلغت نحو 6.459 مليار جنيه فى عدد 23 شركة، ولم تجن إيرادات استثمار فى الربع الأول من العام الحالي إلا من 5 شركات فقط بنحو 93.5 مليون جنيه.


وشدد الجهاز، فى تقريره، على سرعة العمل على استغلال أصول الشركة، حيث وصل عدد الأصول والأراضى غير المستغلة إلى 259 مليون جنيه صافى القيمة الدفترية لعدد 4 فرعات لكابل TE-NORTHH، وكذلك السعات المتاحة على بعض الكوابل منها كابل EIG، بنسبة 60%، وكابل TENORTH بنسبة 377%، وأرض بنحو 6.81 مليون جنيه بالمنطقة الاستثمارية التكنولوجية بالمعادى منذ عام 2009، وأرض بنحو 6 ملايين جنيه خصصت لإقامة سنترال المعراج.