عاجل
السبت 18 مايو 2024

«أسماء حسني».. المرأة الأكثر تأثيرا في مؤسسات الأعمال

الميزان



استطاعت تحقيق مكانة متميزة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كواحدة من اللاتي واصلن مسيرتهن العلمية سعيا لتحقيق نجاح مثمر لا ينتهي عند درجة معينة بل يمتد إلى الأفق، نتيجة عملها الجاد الذى منحها ثقة الآخرين، لتصبح رئيسًا تنفيذيًا لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" فى عام 2016.


ولإسهاماتها البارزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والأعمال، اختيرت "أسماء حسني"، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" ضمن قائمة أبرز 50 سيدة تأثيرا في مؤسسات الأعمال حيث تم تكريمها خلال حفل "قمة مصر للأفضل" والتي عقدت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور عدد من الوزراء ووسط مشاركة العديد من الشخصيات العامة وقيادات كبرى الشركات والمؤسسات العاملة في السوق المصرية، حيث يأتي التكريم عقب إنجازات استطاعت أن تحققها خلال الفترة التي تولت رئاسة "ايتيدا" حيث قامت بالإشراف على تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى بقطاع تكنولوجيا المعلومات ومن بينها انشاء المناطق التكنولوجية الجديدة ببرج العرب وأسيوط، وتنفيذ عدد من برامج التدريب والتشغيل والاستثمار التكنولوجي.



حصلت أسماء حسني على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة سنة 1980، كما حصلت على دراسات عديدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى دراسات بمعهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة عام 1983.

وبدأت أسماء حسني حياتها المهنية في مجموعة أوراسكوم، حيث نجحت في سنوات عملها الأولي في قيادة واحدة من عمليات الاستحواذ على إحدى الشركات الكبرى في القطاع الصحي. وأثناء إدارتها الفعالة لفرق العمل وشبكات التوزيع على المستوى الإقليمي، تمكنت من تنفيذ عدد من المشروعات الضخمة في مختلف القطاعات الرئيسية وتحقيق نجاح بارز وتأثير ملموس على تلك القطاعات.




تولت أسماء حسني رئاسة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في أبريل من العام الماضي حققت خلالها إنجازات عدة من أبرزها الإشراف على تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى بقطاع تكنولوجيا المعلومات ومن بينها انشاء وتنمية وتطوير المناطق التكنولوجية الجديدة ببرج العرب وأسيوط، وتصميم وتنفيذ عدد من برامج التدريب والتشغيل والاستثمار التكنولوجي.

وخاضت حسنى مسيرة حافلة من العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث تمتلك خبرة تصل لأكثر من 30 عامًا تقلدت خلالها العديد من المناصب التنفيذية كما شغلت لأكثر من 25 سنة وظائف الإدارة العليا المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتطورة. وخلال تلك الفترة استطاعت أن تقود عمليات التطوير وتنفيذ الاستراتيجيات في كبرى المؤسسات الإقليمية والمحلية وعقد تحالفات كبرى من خلال عدد من المبادرات الاستراتيجية بالإضافة إلى قيامها بتأسيس عدد من شركات التكنولوجيا التي حققت نجاحات على المستويين المحلى والعالمي.


واستطاعت أسماء حسني أن تحقق العديد من النجاحات البارزة في عدد من الأسواق الكبرى أثناء تنفيذها لعدد من المشروعات ساهمت من خلالها في تمكين عمليات التحول التكنولوجي في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.



كما ساهمت في تنفيذ العديد من المبادرات خلال العام الماضي في مجالات الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وزيادة معدلات الصادرات من خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والتي وصلت إلى 1.6 مليار دولار، وبالتالي زاد حجم اسهام قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج القومي الإجمالي ليصل إلى 3 % طبقًا لأخر الاحصائيات.


وتُعد أسماء حسني واحدة من رواد مجال تقديم الحلول التكنولوجية المتنقلة المبتكرة عبر مختلف المنصات بما في ذلك الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، والخدمات الصحية المتنقلة، وحلول التعلم المتنقلة. وتعاونت خلال تنفيذ تلك المبادرات مع البنك المركزي المصري وبعض المؤسسات المالية الكبرى بهدف إنجاح تلك المبادرات في السوق المصرية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاستدامة والتنمية الشاملة.


وبالإضافة إلى سجلها البارز في قيادة العديد من الشركات والمؤسسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، شاركت في تأسيس وإنشاء عدد من الشركات المحلية والإقليمية الناجحة ومنها شركة "وصلة مصر" وشركة "سولشنز بلاس" في مصر وشركة "هيلث انسايتس" في دولة الإمارات العربية المتحدة.