عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

الرئيس الكوري الجنوبي يتعهد بإلغاء جميع الخطط لإنشاء المحطات النووية

الميزان



أكد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه، اليوم الاثنين، اعتزامه إلغاء جميع خطط بلاده لإنشاء المحطات النووية، وعدم تمديد عمر المفاعلات النووية القديمة التي تقترب من انتهاء عمرها التشغيلي الافتراضي.



وقال مون، خلال كلمة ألقاها في فعالية أقيمت في مدينة بوسان جنوب البلاد بمناسبة التوقيف الدائم لمفاعل "كوري-1" النووي، إنه من المقرر أن يقوم بإعادة المراجعة الشاملة حول السياسة الخاصة بالمحطة النووية، ويلغي سياسة الطاقة لتوليد الكهرباء التي تقوم على المحطة النووية، ويفتح العصر الخالي من المحطة النووية، موضحا أنه سيسعى لإغلاق مفاعل "وولسونج-1" الذي يتم تشغيله مع تمديد عمره.



وأشار إلى أنه سيعمل على الاتفاق الاجتماعي حيال مفاعلي "سينكوري 5 و6" النووين، قيد الإنشاء حاليا، في أسرع وقت ممكن مع النظر في السلامة والتكاليف واحتياطي الكهرباء وغيرها، مما يلمح إلى إمكانية وقف إنشائهما، مؤكدا على أن التوقف الدائم لتشغيل مفاعل "كوري-1"، هو البداية لتصبح البلاد خالية من المحطات النووية، وجعل البلاد آمنة، متعهدا بتعزيز صناعة الطاقة البديلة مثل الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وغيرها.


فيما تعهد مون بتقليص المحطات النووية والمحطات بالوقود الأحفوري، وزيادة نسبة التشغيل لمحطات الغاز الطبيعي، وتعليق إنشاء المحطات الجديدة بالوقود الأحفوري، وإغلاق 10 محطات قديمة بالوقود الأحفوري أثناء ولايته.