عاجل
الجمعة 03 مايو 2024

غدًا.. انطلاق خدمات الشحن الجوي بين الهند وأفغانستان

الميزان

أعلن السفير الهندي لدى أفغانستان مانبريت فوهرا، اليوم، السبت انطلاق خدمات الشحن الجوي بين الهند وأفغانستان، بدءا من غد، الأحد.


جاء ذلك عبر تدوينة للسفير الهندي لدى كابول على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر".


وتعد هذه أول رحلة للشحن الجوي بين البلدين، بينما كان من المتوقع أن تبدأ أولى الشحنات الجوية يوم 15 يونيو الجاري.


ودخل مشروع الممر الجوي بين الهند وأفغانستان- والذي وقعه الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني العام الماضي- مرحلة التشغيل اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم بين المديرين التنفيذيين لشركة أريانا للخطوط الجوية وغرف التجارة والصناعة الأفغانية، وبحضور أجمل أحمدي، أكبر مستشار اقتصادي للرئيس الأفغاني، ومسئولين آخرين.


ووفقا لبيان صادر عن مكتب المستشار الاقتصادي للرئيس الأفغاني: استنادا إلى أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين لجنة التجارة والصناعة وشركة أريانا، فإن التجار لن يدفعوا سوى 0.20 دولار على الكيلو جرام الواحد لتصدير سلعهم إلى الهند في حين تتحمل الحكومة الأفغانية المبلغ المتبقي كحافز لتعزيز الصادرات الأفغانية إلى الهند.


ومن المتوقع أن يؤدي هذا البرنامج أيضا إلى خفض كبير في تكلفة استيراد السلع من الهند جوا إلى 0.40 دولار فقط للكيلو جرام، وسيستفيد التجار من البلدين من هذا البرنامج.


يذكر أن الهند وأفغانستان أعلنتا العام الماضي عن مشروع خدمات شحن جوي بينهما للمساعدة في زيادة التجارة، التي يعتبر البلدان أن علاقاتهما السياسية المتوترة مع باكستان الواقعة بينهما تعوقها.


ويقول مسئولون إن تركيز خدمات الشحن الجوي سينصب على تحسين اتصال أفغانستان التي لا تملك سواحل في الأسواق الرئيسية في الخارج، وعلى تعزيز آفاق النمو لصناعات تصدير الفاكهة والسجاد.


وتعتمد أفغانستان على ميناء كراتشي الباكستاني في تجارتها الخارجية، ويسمح لها بإرسال كمية محدودة من البضائع برا عبر باكستان إلى الهند، لكن الواردات من الهند عبر الطريق ذاته محظورة.