عاجل
الأحد 19 مايو 2024

مصرفى: إلغاء «المركزى» لقيود تحويلات النقد الاجنبي.. خطوة ذكية

الميزان

قال الدكتور عز حسانين الخبير الإقتصادي، إن قرار البنك المركزي، بإلغاء القيود علي تحويلات النقد الأجنبي للخارج، خطوه ممتازة وذكية، لافتا إلى أنه كثيرا ما نادى بها سابقا، إلا أن موارد الدولار بالبنوك كانت شحيحه، والاحتياطي النقدي الاجنبي كان رصيده يتأكل باستمرار.

وأكد «حسانين»، في تصريح خاص لـ«الميزان الاقتصادي»، أن القرار سيدفع إلي زيادة الطلب نسبيا علي هذه التحويلات، خصوصا لبعض عملاء الاستيراد من التجار والصناع وللانشطه التعليمية والسياحية وسماسرة العقارات.

أوضح، أن سعر صرف الدولار المرتفع سيحد من الزيادة الكبيرة من التحويلات الخارجية، ولن يؤثر علي رصيد الاحتياطي النقدي الاجنبي بالمركزي ولا على أرصده البنوك الدولاريه حاليا،مشيرا إلى أن تلك الخطوة تعد رساله من البنك المركزي للمستثمرين بالخارج باستقرار السياسه النقديه واستقرار سعر الصرف، مما قد يساهم في طمأنه المستثمرين بالخارج لتحويل اموالهم للداخل بسهوله وبسعر صرف مستقر.

وأشار «حسانين»، إلي أن هذا القرار يساهم فى زيادة التحويلات من المستثمرين في أدوات الدين الحكومية بسبب استقرار سعر الصرف نسبيا، فضلا عن طمأنتهم بأنهم يستطيعوا تحويل أموالهم بسهوله وبدون حد اقصي للخارج.