عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

بالصور.. مصر تشارك في افتتاح معرض السلطان بيبرس بكازاخستان

الميزان

افتتح صباح اليوم الجمعة، كل من أريستنبيك محمد يولي، وزير الثقافة والرياضة بدولة كازاخستان، وهيثم صلاح سفير مصر بكازاخستان، معرض الآثار المصري المؤقت "السلطان بيبرس وعصره"، والذى يستضيفه المتحف القومي بالعاصمة أستانة لمدة شهرين.

حضر مواسم الافتتاح وفد رسمي من وزارة الاثار برئاسة السعيد حلمي رئيس قطاع الاثار الاسلامية وممدوح عثمان مدير عام متخف الفن الاسلامي ولفيف من كبار موظفي دولة كازاخستان.

وخلال مراسم الافتتاح أعرب وزير ثقافة كازاخستان في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة عن سعادته بإقامة هذا المعرض، لأنه يمثل أحد أهم أوجه التعاون المشترك بين مصر وكازاخستان كما أنه يعتز بكل القطع الاثرية المختارة بالمعرض حيث إنها تبين أوجه عديدة من عصر السلطان الظاهر بيبرس أكبر وأهم مملوك من المماليك الشراكسة، كما أنه محط أنظار واهتمام الشعب الكازاخستاني حيث إنه ولد وعاشت أسرته بكازخستان.

من جانبه حرص السفير المصري هيثم صلاح علي إبراز تقديرة الشديد للمجهودات المبذولة من جانب وزارة الاثار المصرية من أجل توطيد سبل التعاون بين البلدين، خاصة من الناحية الثقافية والربط بين الشعبين، وخلال مراسم الافتتاح اهدي السفير المصري درعا تذكارية لوزير الثقافة الكازاخستاني نيابة عن الحكومة المصرية والوفد المصري الممثل.

كما أوضح د. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الاسلامي بالقاهرة أن المعرض يضم 22 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تعود جميعها لعصر السطان بيبرس المملوكي، ويأتي من بينها إناء لحفظ الطعام مصنوع من النحاس مطلى بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، وكأس من الفخار مزين برنوك تحمل اسم السلطان بيبرس ويعود لللقرن السابع الهجري، حوض من النحاس عليه طلاءات بالفضة يعود للقرن الثامن أو التاسع الهجري، قطعة من الرخام الأبيض عليها شكل أسد، صندوق خشبي لحفظ المصحف الكريم مطعم بالعاج وخشب الأبنوس من القرن الثامن الهجري، بالإضافة إلى عدد من العملات الذهبية عبارة عن دينارات عليها اسم السلطان بيبرس.

وأكد عثمان أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات القانونية والتأمينية اللازمة والتي تضمن سلامة جميع القطع الأثرية الموجودة بالمعرض حتى رجوعها إلى أرض الوطن.

كما أوضح السيد ساتوبالدين عبادي مدير المتحف الوطني بكازاخستان أنه فور الانتهاء من مراسم الافتتاح الرسمية سوف يستقبل المعرض جمهوره علي الفور، مشيرا إلى ان هذا المعرض يحظي باهتمام كبير من الشعب الكازاخستاني فمنذ أن قام المتحف بالاعلان عن استقباله لمعرض أثار السلطان الظاهر بيبرس توافد العديد من الزوار لحجز تذاكر دخول المعرض الامر الذي يبشر بنجاحه وأن يشهد اقبال كبيرا من جانب الشعب الكازاخستاني والذي اصطف بالمئات الْيَوْمَ امام مبني المتحف لزيارة المعرض في يومه الأول.