عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير البيئة: مصر حريصة على مساندة الجابون في رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

الميزان

التقى الدكتور خالد فهمي وزير البيئة بوزيرة الغابات والاقتصاد والثروة السمكية والنظم البيئية الجابونية السيدة إستيللا أوندو، على هامش فعاليات الجلسة السادسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بدولة الجابون، والتي سيقوم خلالها وزير البيئة المصري بتسليم رئاسة المؤتمر إلى الجابون بعد أن تولت مصر رئاسته لمدة عامين بدء من أبريل 2015.

وأشارت الوزارة، في بيان اليوم الخميس، إلى تأكيد وزير البيئة خلال اللقاء على دعم وزارة البيئة المصرية لنظيرتها الجابونية خلال رئاسة الجابون للمؤتمر في العامين القادمين، وأن الحكومة المصرية لن تدخر جهدا في مساعدة الجابون في مهمتها الجديدة، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على الوحدة الإفريقية.

كما سلم وزير البيئة المصري خلال اللقاء نظيرته الجابونية تقريرا فنيا عن كافة الملفات التي تم تناولها أثناء رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، والتي من المزمع أن تقوم الجابون باستمرار العمل عليها لصالح القارة الإفريقية، ومن أهمها ملف التغيرات المناخية والذي تضمن إطلاق رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لكل من المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة AREI والمبادرة الأفريقية للتكيف AAI على هامش مؤتمر التغيرات المناخية الحادي والعشرين COP21 بباريس .

وأوضح وزير البيئة خلال الاجتماع أن أهم أهداف المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة يتمثل في المساعدة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز رفاهية الإنسان، ودعم التنمية الاقتصادية السليمة من خلال ضمان حصول جميع الدول على كميات كافية من الطاقة النظيفة والملائمة بأسعار مناسبة، كما تهدف المبادرة إلى مساعدة الدول الإفريقية على التحول السريع نحو نظم الطاقة المتجددة التي تدعم استراتيجياتها الإنمائية منخفضة الكربون مع تعزيز الأمن الاقتصادي وأمن الطاقة.

وأضاف فهمي أن المبادرة الإفريقية للتكيف تتميز بخلق شراكات جديدة مع شركاء التنمية والبرامج ومبادرات التكيف الأخرى في القارة لدعمها وخلق التآزر بينهم لتمكين القارة من الحصول على نصيبها من التمويل لأنشطة التكيف.

وأكد وزير البيئة المصري أن وثيقة المباديء الحاكمة لتلك المبادرة تقوم على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتعزيز الأنشطة والمشروعات التي اتفقت عليها البلدان المعنية والمتأثرة في حالة وجود مشروعات عابرة للحدود، وعلى ضمان ملاءمتها للقارة الإفريقية بالإضافة إلى الشفافية والمساءلة في الصرف على البرامج والمشروعات.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الرصد اللحظي لتلوث المياه وتلوث الهواء وأن تقوم وزيرة البيئة الجابونية بزيارة مصر في الفترة القادمة لتفعيل تلك الاتفاقيات.
من جانبها، وعدت وزيرة البيئة الجابونية بتقديم الدعم اللازم لمصر في مجال التنوع البيولوجي.