عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

أوغندا والصين يتجاوزان الخلاف الدبلوماسي

الميزان

رحبت الصين اليوم الأربعاء بتوضيح أوغندا بأن اثنين من المواطنين الصينيين الذين اتهموا بالتورط في قضية تتعلق بالإتجار في العاج بالتواطؤ مع مسئولي سلطة الحياة البرية الأوغندية ليسوا دبلوماسيين معتمدين لدى سفارة جمهورية الصين الشعبية في كامبالا.


وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ عن ترحيبه بتجاوز الأزمة، في تصريح صحفي تعليقا على البيان الذي أصدرته أوغندا أول أمس الإثنين لتوضيح القضية، والذي أعربت فيه عن أسفها إزاء الآثار السلبية الناجمة عن تلك الاتهامات، وأكدت التزامها بتعزيز العلاقات والصداقة مع الصين.


وقال بيان الخارجية الصينية، إن حكومة الصين نقدر البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأوغندية، وتقدر التوضيح الذي تضمنه البيان والموقف الإيجابي للوزارة تجاه تعزيز العلاقات الثنائية".


وشدد على أن الصين دوما ما تحرص علي توجيه موظيفها الحكوميين ودبلوماسييها وأفراد أي وفود أو بعثات لها بالخارج علي الالتزام الصارم بقواعد السلوك واللوائح القانونية، وتحظر عليهم شراء أو تداول أو حمل أي نوع من أنواع الحياة البرية النادرة أو المهددة بالانقراض أو منتجاتها كما أنها تتوعد الذين ينتهكون لوائحها بالعقاب الشديد.


وأكد على دعم الصين للدول الإفريقية بما فيها أوغندا في التعامل مع مثل هذه القضايا المتعلقة بالحياة البرية وفقا لقوانينها.