عاجل
الخميس 09 مايو 2024

ختام فعاليات معرض «فيصل» السادس للكتاب

حلمي النمنم وزير
حلمي النمنم وزير الثقافة

اختتم معرض فيصل السادس للكتاب، الذي نظمته الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، فعالياته بندوة بعنوان «رمضان فى الموروث الشعبي»، شارك فيها عدد من الكتاب والمثقفين من بينهم الكاتبان أحمد توفيق ومحمد شحاتة وأدارها خالد أبو الليل.


وتحدث المشاركون عن العادات والتقاليد الجميلة التى كانت سائدة خلال الشهر المبارك، والأطعمة الرمضانية وحكايات الأجداد والألعاب التى كان يلعبها الأطفال في رمضان.
وقارن المتحدثون بين روح رمضان فى الماضى والآن، كما تخلل الندوة بعض الأشعار عن عادات وتقاليد الأسرة فى رمضان، واختتمت أنشطة الطفل بمسرحية بعنوان "الفيل المتمرد"، وشاركت فرقة الحور للإنشاد الديني بمجموعة من الاغانى منها «رمضان جانا».


كان حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، قد افتتحا يوم 4 يونيو الجارى، معرض فيصل الرمضاني للكتاب في دورته السادسة، رافقهما الدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب، وشارك في المعرض ما يقرب من 48 دار نشر مختلفة، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة، وضم جناح هيئة الكتاب أحدث إصدارات الهيئة في مختلف المجالات وسلاسل النشر، وكذلك إصدارات مكتبة الأسرة بمختلف سلاسلها، مع تخفيضات وخصومات كبيرة وجناح للكتب تباع بسعر جنيه واحد للكتاب.


وشمل الفعاليات، التى استمرت عشرة ايام، ورش أطفال وعروض سينمائية من ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب وذاكرة الجيش المصري، وعرض أفلام كرتونية للأطفال، وفرق الإنشاد الديني التابعة للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، وعدد من الفرق الفنية المستقلة. وعقدت عدة لقاءات فكرية وثقافية تزامنت مع احتفالات العاشر من رمضان.