عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«الاتصالات» تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017

الميزان

فازت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات عن برنامج مصر القومي بشأن مشروع الإتاحة التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017، التي انعقدت خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2017، والذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو، بمقر الاتحاد في جنيف، سويسرا.

ويُعد برنامج مصر القومي بشأن مشروع الإتاحة التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة هو أول برنامج وطني يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتيسير النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات وتحسين مستوى التعليم لذوي الإعاقة، ويتضمن البرنامج عدة ركائز أساسية من بينها إتاحة التكنولوجيا في المدارس، وتدريب المعلمين، وتطوير التكنولوجيا المساعدة لأغراض التعليم، وتعزيز الوصول إلى المواد التعليمية.

وتشمل منظومة تطوير العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة كذلك تدريب كافة معلمي الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوي الجمهورية وتم الانتهاء فعليًا من تدريب 6 آلاف معلم منهم كمرحلة أولى للمشروع، كما تقوم الوزارة أيضًا بالعمل على تطويع تكنولوجيا الأدوات المساعدة لخدمة العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة وظهر ذلك جليًا في قاموس لغة الإشارة الموحدة الأكاديمي والذي طورته الوزارة لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقات السمعية. هذا وقد قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتدريب 60 مدرب علي هذا القاموس كدفعة أولى وتُعد هذه الدفعة هي أول دفعة معتمدة من مدربي لغة الإشارة.

يذكر أن المشروعات التي تقدمت لنيل هذه الجائزة هذا العام بلغت 467 مشروع من مختلف أنحاء العالم، وقد تم دعوة مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات للمشاركة والتصويت لمشروع واحد في كل فئة من فئات المسابقة الثماني عشرة. وقد تم قبول 345 منها من خلال هذا التصويت، وفاز 18 مشروع في فئات المسابقة الثماني عشرة.