عاجل
السبت 18 مايو 2024

مهرجان الإسكندرية السينمائي يهدي دورته الـ 33 للفنان حسين فهمي

الميزان


اعلنت ادارة مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد "الأمير أباظة" ان 3062017 هو الموعد النهائي لاستلام الأفلام للمشاركة بالدورة الـ 33 والمقرر انعقادها في الفترة من 7 إلى 12 اكتوبر من العام الحالي.


وان إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط، اختارت النجم الكبير" حسين فهمى " لإهدائه الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان والتي تنطلق فى السابع من أكتوبر المقبل، وتستمر حتى الثانى عشر من نفس الشهر، وستحمل إسمه تقديرا لمشواره السينمائى الكبير والذى قدم فيه الكثير للسينما المصرية.

ومن جانبه عبر" فهمى" عن سعادته وتقديره لإدارة مهرجان الإسكندرية.


وأضاف الفنان " حسين فهمى" اختيارى بأن تحمل الدورة الثالثة والثلاثين من عمر المهرجان إسمى شرف كبير لى وأعتبره تتويج لمشوارى السينمائى الذى يمتد من عام 1969 من منذ أول أفلامى “دلال المصرية” حتى اليوم.


واختار النجم الكبير أن يتضمن الاحتفاء به عرض فيلم " العار" وفاء لصديقيه الراحلين نور الشريف ومحمود عبد العزيز على هامش عروض المهرجان الرسمية.


ومن جانبه أكد" الامير أباظة "، رئيس مهرجان الاسكندرية لدول حوض البحر المتوسط، أن إهداء الدورة الثالثة والثلاثين للفنان الكبير حسين فهمي هو لمكانة وأهمية النجم الكبير حسين فهمى وما قدمه ومازال كأحد أهم وأفضل نجوم السينما المصرية الذين ظهروا على الساحة الفنية فى مصر فى الـ50 عامًا الأخيرة فى السينما.


كما عمل أستاذا لمادة الإخراج السينمائي بأكاديمية الفنون لمدة 12 عاما، كما كان رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة 4 أعوام وقدم خلال مشواره اكثر من 115 فيلما تعد وتشكل علامات مهمة فى تاريخ السينما المصرية.


واضاف رئيس المهرجان، سنقيم احتفالية كبري للفنان الكبير ثالث أيام المهرجان يحضرها عدد كبير من زملائه نجوم السينما ومخرجيها وايضا عدد من تلاميذه، كما نقيم له ندوة يتحدث فيها عن ابرز المحطات في مشواره ويقوم المهرجان بانتاج فيلم تسجيلي عن مشواره الفني كما نعرض برنامجا خاصا لأبرز الافلام القريبة من قلبه كما يصدر المهرجان كتاب عن سينما حسين فهمي.