عاجل
السبت 18 مايو 2024

الأربعاء.. اجتماع بين شركات المحمول و«القومى للاتصالات» لبحث «توزيع الترددات»

الميزان

تجتمع شركات المحمول الثلاث، بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، الأربعاء المقبل، لوضع الإطار الفنى وتحديد المهلة اللازمة لإعادة توزيع الترددات بين الشركات.


وقال مصدر مسئول بـ«الاتصالات»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» ان الأيام الماضية شهدت ما يقرب من 5 اجتماعات، بين الجهاز والشركات فى محاولة للوصول الى الآلية الفنية والمهلة المناسبة لإعادة التوزيع.


وطالب الجهاز شركات الاتصالات بضرورة إعادة توزيع الترددات، والتى تعمل الشركات عليها حاليًا حتى تتمكن من الحصول على ترددات الجيل الرابع.


وقال المصدر إن عملية النقل قد تؤثر على الخدمة فى بعض المناطق لمدة معينة ولكنها فى نهاية الأمر ستنصب فى صالح الشركات والمستخدم والذى يحصل على خدمة افضل من الحالية بكثير، مشيرًا إلى أن «إعادة التوزيع» من شأنها تحميل الشركات اعباء مالية إضافية كما إنها لم ترد ضمن بنود الرخصة ومع ذلك هناك ترحيب من جانب جميع الشركات لانها ستؤثر على الخدمة بشكل إيجابى.


من جانبه، أكد وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي، أن الترددات جاهزة ومتوافرة ويمكن للشركات الحصول عليها بعد استيفاء الشروط، ومن بينها إبرام اتفاقية التجوال المحلى مع الشركة المصرية للاتصالات، وإعادة توزيع الترددات فيما بين الشركات.


يذكر أن شركات الاتصالات الأربع: «المصرية للاتصالات، وفودافون، وأورنج، واتصالات»، قامت بسداد كامل قيمة تراخيص الجيل الرابع، البالغة 1.1 مليار دولار، و10 مليارات جنيه، وفى مقابل ذلك حصلت شركة «اتصالات مصر» و«أورنج مصر» علي 10 ميجاهرتز ترددات لشبكة الجيل الرابع، بينما حصلت «فودافون مصر» على 5 ميجاهرتز فقط.