عاجل
الإثنين 20 مايو 2024

هجوم إلكتروني يستهدف المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي

الميزان

كشفت مجموعة أبحاث الأمن والحماية Access Now، هجومًا ذكيًا جديدًا يدعى Doubleswitch، حيث يستهدف مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي المؤثرين والمشهورين كوسيلة لنشر الأخبار الوهمية.

وذكرت مجموعة أبحاث الأمن والحماية، في تقرير لها، أن هذا الهجوم Doubleswitch يعمل على خطف الحسابات التي جرى التحقق منها ويجعل من الصعوبة بمكان على المالك الشرعي للحساب استعادته واستعماله، حيث استهدف النشطاء والصحفيين بهذه الطريقة في فنزويلا والبحرين وميانمار وأماكن أخرى.

ويختار المهاجم ضحاياه من الأشخاص المشهورين أو المؤثرين ضمن العديد من المجالات مثل الصحافة والإعلام وحقوق الإنسان، حيث يبدأ المهاجم على سبيل المثال بالحصول على حساب الضحية الذي يمتلك عددا كبيرا من المتابعين على منصة التدوين المصغرة تويتر ويعمل على تغيير اسم الحساب إلى اسم شخص آخر مشهور إلا انه مختلف قليلًا عن حسابه الرسمي.


وينشئ المهاجم حسابا جديدا غير موثق باسم الضحية، بحيث يمكنهم نشر الأخبار الوهمية من خلال كل الحسابات الموثقة وغير الموثقة ويقوم المتابعين بإعادة تغريد التغريدات.

وتنتشر هذه المشكلة في جميع منصات التواصل الاجتماعي التي توفر خدمة التحقق من الحساب، ويعتبر أفضل دفاع ضدها هو استعمال تقنية التحقق بخطوتين من الحساب.