عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الوزراء يشهد تسليم العقود الاستثمارية بمنطقة تنمية قناة السويس

الميزان

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شرف إسماعيل توقيع وتسليم عدد من العقود الاستثمارية بمنطقة تنمية قناة السويس بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة لتنمية قناة السويس.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إن هناك تعاونا كبيرا بين هيئة تنمية قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس مع وزارة الاستثمار، وهناك حرص مشترك على استكمال الإصلاحات التشريعية مع صدور قانون الاستثمار وما تتضمنه اللائحة التنفيذية من التسهيلات الخاصة بالمستثمرين وتشجيع الاستثمارات بهدف أن يعود كل ذلك بالخير على المواطن المصري ومناخ الاستثمارات في مصر.

وأوضحت الوزيرة - في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء - أن العقود التي وقعت اليوم تضم مشروعات ومستثمرين مصريين وعرب وأجانب لكي يكون المنتج الأفضل هو المتاح للشعب المصري إضافة لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات مختلفة منها المستلزمات الطبية والأسمدة والصناعات الورقية وهي مشروعات داعمة للمحافظات المجاورة.
وأشارت إلى أن هناك زيارة سيقوم بها وفد مصري لألمانيا سيتم خلالها توقيع اتفاقية لمنحة مقدمة مع الجانب الألماني سيذهب الجزء الأكبر منها إلى تنمية وتدريب العمالة وجزء منها لتنمية قناة السويس، كما سيعقد مؤتمرا استثماريا قريبا.

وبدوره، قال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة لتنمية قناة السويس إن الخطوة التي تمت اليوم باعتماد وتسليم 15 عقدا ل13 شركة تقيم مشروعات استثمارية بالمنطقة الصناعية لهيئة قناة السويس هو خطوة ة ومبشرة وتتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل كافة مشكلات المستثمرين والانطلاق بمشروعات التنمية والاستثمارات التي تعود بالخير لصالح مصرنا الغالية.

وقال مميش - في المؤتمر الصحفي - إن المشروعات التي تم توقيعها مختلفة وتضم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.. واصفا هذه الخطوة بأنها أمل على طريق نهضة مصر خاصة وأن التحديات التي تواجهنا كبيرة والوقت ضيق لذلك كان علينا تسريع الخطوات والسباق مع الزمن لإنجاز الأعمال والتخطيط للأجيال المقبلة التي تحتاج منا بذل المزيد من العمل والجهد.

وأشار إلى أن المشروع يتميز بحجمه الكبير ووجوده على أرض مصر التي تتميز بموقع فريد بين قارات العالم ووجود قناة السويس يؤدي إلى وجود حجم تجارة كبير ومنتجات سيتم تصديرها لذلك يجب أن نكون جاهزين بتشريعات وبنى تحتية وموانيء على أعلى مستوى، موضحا أن الشعب المصري يستحق أن يشهد الأمل وتحقيق النتائج والمناخ الاستثماري الناجح.

وأوضح أن المصانع التي ستقام تشهد حجما كبيرا من الأعمال المتنوعة وكل مصنع ستكون به عمالة مصرية أكثر من 75 % وخلال سنتين سنشهد نتائج إيجابية كبيرة على المستوى الاقتصادي بما يساهم في تحسين المناخ العام.

وأشار إلى أن هناك تعاونا مع الجانب الألماني وسيتوجه وفد لزيارة ألمانيا للتعاون في مجالات عديدة خاصة فيما يتعلق بمراكز تدريب فنية لتدريب العمالة والبنية التحتية ومحطات تحلية المياه وكل ما يشمل البنية التحتية ومحطات معالجة لرفع معدلات وتجهيزات المنطقة.