عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

غدا.. الثقافة تحتفى بالاطفال تحت شعار «أهلا رمضان»

الميزان

ينظم المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمي النمنم وزير الثقافة، وبأمانة الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والأستاذة مرفت مرسى رئيس المركز القومي لثقافة الطفل، غدا الأحد، احتفالية للأطفال تضم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، فى شهر رمضان الكريم، تحت شعار "أهلا رمضان"، وذلك فى الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب.

وينظم الاحتفالية المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية وصندوق التنمية الثقافية، وقطاع الإنتاج الثقافى، البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، البيت الفني للمسرح، ومسرح القاهرة للعرائس، والمركز القومي للسينما، الهيئة العامة المصرية للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، والهيئة العامة لقصور الثقافة.

وتشمل الاحتفالية عددا من الورش المتنوعة لتلقى المعلومات وتعلم أشكال الفنون المختلفة، مثل فن الزخرفة حيث يتعلم الطفل كيفية استخدام الطين الأسوانى لتصميم أشكال فخارية مستديرة، وبعد أن يتم تلوينها توزع كهدايا على الأطفال.

كما تقدم ورشة أحسن غلاف قصة مقروءة، من خلال قراءة القصة والتعبيرعن تلك القصة برسمه من القصة للتأكيد على استفادة الطفل من القصة، ومن خلال التلوين يقوم الأطفال بتلوين فوانيس رمضان لعمل زينة رمضانية بها ويتم ذلك من خلال ورشة تلوين فوانيس رمضان، كما يتم عرض مجموعة من الأفلام في المكان المخصص لسينما الطفل.

ويشهد المسرح الصغير عروض متنوعة منها، الأراجوز والليلة الكبيرة ومسرحية عشق الإنترنت التى تعرض فكرة كيفية استخدام التكنولوجيا، فى مرحلة المراهقة فتحاول إبراز أهمية الاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا.

ويقدم المسرح الكبير فرقة جوانا للفن ضمن الفعاليات المقدمة من قبل أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة، حيث تستعرض جوانا إعلانات شهر رمضان كل سنة، وأشكال تطورها مع التركيز على السنة الجارية مع تقديم مشهد بعنوان نوستالجيا تعنى التعبير عن ليالى رمضان فى مصر.
من جهة ثانية يعقد المجلس الأعلى للثقافة "أمسية شعرية جنوبية" في تمام الساعه التاسعة مساء بقاعة المسرح بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.
ويدير الامسية الشاعر أحمد سعد جريو، ويشارك فيها من الشعراء كل من: سيد أبو ليلة، وشعبان البوقي، وعربي كمال، ومصطفي سيد سمير، وهناء المشرقي.