عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«قطر» تكشف ماذا ستفعل بالخليجيين على أرضها

الميزان

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بقطر، أنها خاطبت 300 منظمة دولية واقليمية بتقارير مفصلة كشفت من خلالها عن الأوضاع الحقوقية والإنسانية، لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، جراء حصارها من قبل دول خليجية عدة.

وأطلع "علي بن صميخ المري"، رئيس اللجنة، خلال اتصال هاتفي على هذه الأوضاع، مشيرة إلى أن الأمير زيد أفاد بأن هناك تحركات حثيثة للمفوضية لمعالجتها".

وتحدث المسئول القطري عن الانتهاكات التى امتدت الى الحق فى حرية التعليم والتنقل والصحة، والحق فى لم الشمل وعدم الابعاد القسري فى الملكية الخاصة والعمل، مضيفا ان لجنته تلقت العديد من الشكاوى والنداءات الانسانية والحقوقية من مواطنين قطريين وسعوديين تؤكد حدوث انتهاكات لحقوق الانسان، اثر تلك القرارت.

مضيفا الى أن ثماني منظمات حقوقية دولية، حذرت في بيان صحفي مشترك من الانتهاكات التي مست الحقوق الإنسانية للمواطنين القطريين والمقيمين فيها، بعد قرار الدول الخليجية الثلاث (السعودية- والإمارات- والبحرين) قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر واغلاق المنافذ الحدودية.

وأشار الى أن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان قد أطلقت خطا ساخنا لاستقبال الشكاوى ومعالجتها، موكدا إلى انشاء خلية أزمة تعمل على مدار 24 ساعة، وستستمر في التواصل مع كافة المنظمات الحقوقية الدولية الحكومية وغيرها لرفع تلك الانتهاكات ومساعدة أصحاب الشكاوى