عاجل
الأحد 12 مايو 2024

وزير الخارجية لنظيره الفرنسى: «مصر صريحة مع باريس.. ولا تكذب عليها»

الميزان

قال وزير الخارجية سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الفرنسي، أنهما اتفقا على تناول الأمور بقدر عال من المصارحة والحديث المباشر وهى السمة التى تتسق مع الصداقة القوية بين البلدين والتى تؤدى إلى تحقيق مصلحة البلدين وهى متوافقة فى تناول العديد من القضايا سواء الثنائية أو الإقليمية او الدولية من خلال الحوار المشترك.

وأشار إلى أن المباحثات تركزت على العلاقات الثنائية بين القاهرة وباريس واهتمام البلدين بالعمل سويا للارتقاء بها وسوف تتواصل جهود الاجهزة المعنية لتستمر فرنسا فى دعم الاستثمارات الفرنسية وتدعيم الأوضاع الاقتصادية فى مصر وخاصة فى ضوء الإصلاحات الجارية فى مصر والتى تتسم بالقوة والتى تمثل السبيل لنهضة البلاد الاقتصادية.

وقال شكرى إن مصر تثمن كثيرا إسهام فرنسا من خلال استثماراتها فى شركاتها العاملة فى مصر وقدرتها على الدعم الايجابى لخطة الإصلاح الاقتصادية المصرية كذلك القضايا المرتبطة بالإصلاحات السياسية التى تضطلع بها الحكومة المصرية حيث أكد الوزير الفرنسى ن بلاده تواصل جهودها لتعزيز هذا التوجه واستمراره.

وأشار وزير الخارجية انه تم تناول الأوضاع الإقليمية وخاصة فى ليبيا وأهمية توصل الأشقاء هناك إلى توافق حول الاتفاق السياسى ودعم هذا المسار من خلال خارطة الطريق التى تم التوصل إليها خلال الحوارات الليبية الليبية التى عقدت فى مصر خلال الأونة الأخيرة والتى أوضحت أن هناك رغبة أكيدة لدى الاطراف الليبية فى التوصل إلى حلول تستعيد من خلالها ليبيا استقرارها وسيادتها وحفاظها على مقدراتها ومواجهة البؤر الإرهابية التى اتخذت من الأراضى الليبية ملاذا لها.

وأضاف إننا نتطلع للتنسيق الوثيق مع فرنسا فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية سواء كان ذلك فى سوريا أو العراق أو اليمن ونتطلع ان يتم من خلال هذا التنسيق إسهاما جديدا فى التوصل الى حلول سلمية لكافة هذه الصراعات بما يؤدى إلى استقرار المنطقة واستعادة قدرة شعوبها على آخذ زمام الأمور والعمل على تنمية البلاد ووحدة أراضيها.

وقال وزير الخارجية إننا نثمن هذه العلاقة الخاصة بين مصر وفرنسا وهى علاقات تاريخية وممتدة كانت عوائدها إيجابية بالنسبة للبلدين.. معربا عن ثقته فى أنه خلال حكومة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون وتولى الوزير جون ايف لودريان منصبه كوزير للخارجية سوف تشهد العلاقات بين البلدين المزيد من الزخم.

وعبر عن شكره للوزير الفرنسى لحرصه على زيارة مصر خلال أول جولة يقوم بها للمنطقة منذ توليه مهام منصبه الجديد.