عاجل
الأحد 12 مايو 2024

اسماعيل يبحث مع رئيس بوركينا فاسو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية

شريف اسماعيل - أرشيفية
شريف اسماعيل - أرشيفية - الميزان الأقتصادى

التقي المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم، الخميس، مع روك مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينافاسو لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وذلك بحضور وزيرى الصحة، والتجارة والصناعة.

وفى مستهل اللقاء عرض رئيس مجلس الوزراء تطورات الأوضاع في مصر خاصة علي الصعيد الإقتصادي، وما تم اتخاذه من خطوات في إطار برنامج الإصلاح الإقتصادي والذى أسهم فى تحسن عدد من مؤشرات الاقتصاد المصرى، فضلاً عن المشروعات الكبرى التي تم إقامتها فى مختلف المجالات ومن بينها المتعلقة بالبنية التحتية، مشيداً من جانبه بتجربة رئيس بوركينا فاسو في استعادة الاستقرار فى بلاده واستكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية وخططه الرامية لتنمية اقتصاد بوركينا فاسو.

وخلال اللقاء تم استعراض عدد من الموضوعات التي تأتي في إطار حرص البلدين علي الارتقاء بأطر التعاون الثنائي القائمة وفى مقدمتها تفعيل اللجنة المشتركة الثالثة المقرر إقامتها فى القاهرة في أقرب وقت ممكن، وامكانية فتح خط طيران مباشر بين البلدين، والعمل على زيادة حجم التبادل التجارى خلال الفترة القادمة عن طريق إيفاد وفد من رجال الأعمال المصريين لدراسة الفرص الاستثمارية فى بوركينا فاسو خاصة فى مجال البنية التحتية، فضلاً عن بحث فرص التعاون فى عدد من المجالات من بينها إقامة مصانع لتصنيع الدواء في بوركينا فاسو وخاصة لعلاج فيروس سي، بالإضافة إلى التعاون فى مجال الزراعة.

كما تم التأكيد علي ضرورة مواصلة التنسيق بين البلدين لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، وتصحيح الأفكار المتطرفة المغلوطة التي تروج لها الجماعات الإرهابية لتجنيد عناصرها.

ومن جانبه أعرب رئيس بوركينا فاسو عن شكره لما لمسه خلال زيارته من ترحيب وتعاون كبير من المسئولين المصريين، مؤكداً تطلع بلاده إلى تحقيق مزيد من التعاون مع مصر في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.