عاجل
الخميس 09 مايو 2024

شاهد.. كيف علقت وسائل الإعلام العالمية علي دعم تركيا لقطر بقوات عسكرية

الميزان

خصصت العديد من الصحف ووسائل الإعلام العالمية، اليوم الخميس، مساحات كبيرة من صفحاتها للتعليق علي موقف تركيا من الأزمة الراهنة بين قطر والدول الخليجية بالإضافة إلي مصر، لاسيما بعد تمرير البرلمان التركي تشريعا يسمح بنشر قوات تركية في قاعدة عسكرية داخل قطر، وذلك في محاولة لدعم الدوحة في مواجهة إجراءات العزل العربية.

من جانبها أكدت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن خطوات أنقرة تضعها على مسار تصادم مع الرياض، لافتة إلى أن القرار التركي سيغير من المعادلة الإقليمية الراهنة، مع سعي الدوحة إلى بناء حلفاء جدد ضد الحصار الاقتصادي لجيرانها، فضلًا عن مساعي قطر بتوثيق علاقتها مع إيران.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن مواقف ألمانيا وتركيا تناقض مع موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد تغريداته على "تويتر"، لافتة إلى أن تحالف إقليمي في طور التشكيل، يتضمن عمان والكويت وتركيا، إضافة إلى قطر.

كما أشارت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقف، الآن، مع قطر ضد السعودية، في دعم جماعة الإخوان ضد مصر، وحركة حماس في قطاع غزة، ولكنه عرض أن يتدخل بصفته "صانع سلام".

من جهة أخرى، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن غالب دالاي، مدير الأبحاث في منتدى الشرق، وهي منظمة بحثية تركية، قوله إن تركيا انتقلت من دور الوسيط المحايد إلى دور الدعم القوي لقطر، علاوة على تلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.