عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

ضبط شخصين يديران حسابات إليكترونية لتسريب امتحانات الثانوية العامة

الميزان

نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط اثنين من القائمين على إدارة حسابات إليكترونية، لمحاولتهما تسريب امتحانات الثانوية العامة، كما تم ضبط طالب يستخدم وسائل الاتصال الحديثة في الغش داخل لجنة الامتحان.

وتمكنت الأجهزة الأمنية، عقب تقنين الإجراءات من ضبط كريم ن. إ. (18 سنة- مقيم بمحافظة الجيزة) لإدارته صفحة إلكيترونية تسمى (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) للنصب على طلاب الثانوية العامة وتحصيل مبالغ مالية منهم عبر الإنترنت، عقب إيهامهم بإمكانية تسريب الامتحانات لهم قبل بدايتها.

وبمواجهة المتهم بما أسفرت عنه التحريات، اعترف بقيامه بالنصب على طلاب الثانوية العامة، وتحصيل 150 جنيها من كل طالب عبر الإنترنت عبر كروت الشحن للهواتف المحمولة، وتبين من الفحص قيامه ببث صور لنماذج امتحانات للطلبة "غير متطابقة مع أسئلة الامتحان الأصلية".

وفي السياق ذاته، توصلت التحريات إلى وجود مجموعة على تطبيق "واتس آب" بإسم (ماى فاميلى) أو (m.m)، يقوم خلاله الطلاب بتصوير أسئلة الامتحانات وإرسالها لآخرين، يقومون بالإجابة عليها وإرسالها مرة أخرى للطلاب داخل اللجان.. وبتكثيف الجهود تم تحديد أحد الأشخاص من القائمين على إدارة المجموعة، ويدعى محمد ح. ع. (37 سنة أخصائي- ممتاز بشركة بترول) مقيم بمحافظة المنيا، وعقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة تم ضبطه، وبحوزته هاتف محمول، بفحصه تبين وجود دلائل تُشير إلى ارتكابه الواقعة، وبمواجهته اعترف بارتكابها.

ومن جهة أخرى، تمكن مسئولو إحدى اللجان بمحافظة الشرقية من ضبط الطالب أدهم م. س. بحوزته سماعة بلوتوث صغيرة الحجم داخل اللجنة، وبمناقشته بمعرفة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، اعترف بقيامه بشراء سماعة بلوتوث صغيرة الحجم، وهاتف محمول على هيئة "كارد فيزا"، لاستخدامهما فى أعمال الغش باللجنة.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الوقائع، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

كان اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية قد وجه بمواصلة مواصلة الجهود الأمنية، بالاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فني، وتتبع البصمة الإلكترونية؛ لضبط العناصر المتورطة في إنشاء وإدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى، بغرض ارتكاب الجرائم والنصب والاحتيال على المواطنين، خاصة فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة.