عاجل
السبت 11 مايو 2024

«السعيد»: البحيرات ثروة قومية وكم التعديات عليها أمر محزن

هالة السعيد - أرشيفية
هالة السعيد - أرشيفية - الميزان الأقتصادى

عقدت اللجنة التنسيقية للتنمية المستدامة للبحيرات برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اجتماعها الثاني لاستكمال بحث خطة تنمية البحيرات، وذلك بناء على تكليف من المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالبحيرات وتنميتها.

وقالت الدكتورة هالة السعيد إن الاجتماع شهد اتفاقًا على التحديات والمشاكل التي تواجه البحيرات، وتم الاتفاق على أن تنتهي هيئة التخطيط العمراني من إعداد الدراسة الاستثمارية للمناطق المحيطة بالبحيرات خلال 3 شهور، كما ستعد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي دراسة تحدد فيها تكلفة مشروعات الصرف الصحي الخاصة بمناطق البحيرات وجدول زمني لتنفيذها، للحد من التلوث.

وأضافت «السعيد» إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بسرعة الانتهاء من تنمية البحيرات مع نهاية 30 يونيو 2018، مشددة على ضرورة تنسيق الجهود بين جميع الجهات، لتوفير الوقت والجهد، وتحقيق التكامل في الدراسات الخاصة بتنمية البحيرات، ووضع خطة للاستخدام الأمثل لها.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن البحيرات ثروة قومية، ولابد من وضع استراتيجية شاملة تتضمن تصورا للاستفادة منها على المدى القصير والمتوسط من خلال الثروة السمكية، وبحث كيفية الاستفادة منها على المدى الطويل.

وتم خلال الاجتماع استعراض دراسة أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بحيرة البرلس، وقال الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، إن الدراسة هي نتاج لمجموعة من ورش العمل بدأت في أكتوبر الماضي، وضمت أكثر من 40 متخصصًا في هذا المجال، بهدف وضع خطة لتنمية البحيرات، مشيرًا إلى أن الدراسة بدأت برصد التحديات التي تواجه بحيرة البرلس.