عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

مجلس الأعمال المصرى اللبنانى يبحث النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان الأقتصادى

عقد اليوم فى بيروت مجلس الأعمال المصرى اللبنانى بحضور وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى رائد خورى ووزير الزراعة غازى زعيتر، بمشاركة السفارة المصرية فى لبنان والتمثيل التجارى المصرى، وقد تناول الاجتماع النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين والبعد الاستثمارى والتجارى.


وفى هذا الإطار صرح المهندس أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى بأن المجلس سيركز في عمله خلال الفترة المقبلة على القطاعات التي تمتلك تنافسية في السوق اللبناني وعلى رأسها مواد البناء والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والكيميائية، بالإضافة إلى التركيز على جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية والخدمية.


وأوضح فى تصريحات خاصة لمدير مكتب وكالة انباء الشرق الأوسط فى بيروت أن مجلس الأعمال اللبنانى المصرى يدرس حاليا كل منتج فى البلدين على حدة كذلك المنتجات المصرية من رخام وأدوية مشيرا إلى دور التمثيل التجارى المصرى فى لبنان فى إحداث توازن وروابط فى العلاقات بين رجال الأعمال فى البلدين.


ولفت إلى أن خطة المجلس تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى مليار ونصف المليار دولار وأن تصل الصادرات المصرية إلى 1.25 مليار والصادرات اللبنانية إلى مصر إلى 250 مليون دولار.


وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في 2016 إلى 850 مليون دولار تجاوزت الصادرات المصرية نسبة 90% منه، أن الاستثمارات اللبنانية في مصر تصل إلى 4 مليارات دولار ونستهدف زيادتها إلى 5 مليارات.. موضحا أن مصر تعتبر أرخص دولة صناعية على مستوى العالم كما انها قاعدة صناعية كبيرة.. تمتلك الأرض الرخيصة والكهرباء الرخيصة وتكلفة الأيدي العاملة رخيصة.


وأضاف: نحاول تصدير المنتجات المصرية إلى أفريقيا عبر رجال الأعمال اللبنانيين المتواجدين هناك.. منوهًا إلى وجود عدد من رجال الأعمال اللبنانيين هناك.