عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024

البنك الدولى: يعلن فوز 35 سيدة بينهن مصريتان بمبادرة رائدات الأعمال

صورة أرشيفية - الميزان
صورة أرشيفية - الميزان الأقتصادى

أعلن البنك الدولى عن فوز نحو 35 ابتكارا تم تقديمها بمبادرة رائدات الأعمال من أجل مستقبل قادر على الصمود "WeMENA"، والممولة بالتعاون مع الصندوق العالمى للحد من الكوارث والتعافى من آثارها، لدعم النساء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
وشاركت نحو 200 من رائدات الأعمال والخبراء وشركاء التنمية والمستثمرين من مختلف أنحاء المنطقة، من 8 مدن "بيروت، جبيل، عمان، رام الله، القاهرة، الإسكندرية، تونس، الدار البيضاء".


وقال التقرير الشهرى الصادر عن البنك إن مجموعة من الفتيات والنساء، من بينهن المصريتان يارا ياسين ورانيا رافع، استطاعتا تحويل الأكياس البلاستيكية لمنتجات أزياء عالمية تباع فى جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى اللبنانية أنجيلا سليمان التى أدارت خدمة لرعاية الأطفال المحرومين واللاجئين.


وأضاف التقرير أن مغربية تدعى سلمى بنعكشة، أعادت تدوير نفايات النخيل لمكافحة محو الغابات، وكذلك ألين سارة اللبنانية ربطت بين النازحين السوريين والمتعلمين العرب لممارسة اللغة عبر سكايب.


وذكر التقرير أن تلك المبادرة توفر الربط الشبكى والتدريب والإرشاد والتمويل للشركات الحديثة التي أسستها النساء فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لعرض نماذج مبتكرة تعزز قدرة مجتمعاتها المحلية على البقاء والتكيف والنمو فى مواجهة الضغوط والصدمات، وذلك من خلال الاستثمار وتوفير الأمن الغذائى والرعاية الصحية والمشاركة المدنية.


وتسعى المبادرة لبناء التمكن على الصمود، سواء كن يعشن فى (الضفة الغربية، لبنان، الأردن، مصر، تونس، المملكة المغربية)، بهدف تمكين المرأة وتحسين مستوى دخلها، إذ تنخفض نسبة أنشطة ريادة الأعمال بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة بنسبة 23% بالدول النامية مقارنة بالبلدان الأخرى.