عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

بلاغ ضد وزير الطيران بسبب بيع مطار النزهة

الميزان

تلقى المحامى العام الأول لنيابات الاسكندرية، بلاغا من المحامين محمد عبد الرحمن، وأحمد صبرى أبو علم، ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الطيران المدنى ومحافظ الاسكندرية ورئيس الشركة القابضة للمطارات الحاليين "بصفتهم"، يتهمهم باهدار 300 مليون جنيه، وبيع مطار النزهة.

وجاء فى البلاغ الذى حمل رقم 3022 لسنة 2017، أنه فى غضون عام 2011 أغلق مطار النزهة، وبدأت إعادة رصف الممرات نهاية عام 2012، رغم أن المطار كان بحالة تشغيلية ممتازة، وكانت النية لاطالة الممر الرئيسى بمقدار 750 م، داخل بحيرة مريوط، لكى يستقبل المطار الطائرات الكبيرة ولكن لم يتم ذلك، وتم الاكتفاء باعادة رصف الممرات ومعالجة المياه الجوفية.

واضاف البلاغ انه عقب معاينة رئيس الوزراء السابق ابراهيم محلب للمطار تقرر إعادة تطويره ببناء صالات جديدة وصالات للخطوط الداخلية والسفر ورفع معدلاته من 350 ألف راكب إلى 2 مليون راكب، كما تم رصف جميع الطرق بالمطار وبناء مسجد وصالة جديدة لكبار الزوار ومبنى إدارى ومكاتب فوقها واعمدة انارة ونظام طاقة شمسية وزراعة المطار بالنجيلة وفرش الصالات وتركيب اجهزة الاشعة لفحص الحقائب حسب تعليمات الاياكو، وتطوير المبنى الإدارى الأثرى والمكاتب الفنية والملاحة، كما تم تطوير اقسام الملاحة الجوية والأرصاد وتزويد المطار بكاميرات مراقبة حديثة.

وأشار البلاغ إلى أن إيقاف تشغيل مطار النزهة والتمهيد لهدمه بدأ بعد الاعلان عن موعد إعادة افتتاحه وتشغيله الذى كان مقررا فى إبريل الجارى، إلا أنه تعطل.

واكد البلاغ ان الخبراء قالوا كون الاسكندرية هى العاصمة الثانية لمصر، وبها كثافة عالية منن السكان بالاضافة لما حولها من محافظات كالبحيرة والغربية وكفر الشيخ، فضلا عن تواجد مطارات بها احدهما مطار برج العرب الذى يبتعد عن منتصف المدينة مسافة لا تقل عن 50 كيلو مترا، والمطار الاخير هو مطار الاسكندرية الدولى وهو مطار ـصغر ولكنه ملاصق للمدينة، ونظرا لكون مطار برج العرب يعتبر من المطارات البعيدة نسبيا فيسبب تكلفة مادية وزمنية ومعاناة للراكب المسافر، علاوة على أن به ممرا وحيدا يجعل من الضرورى تحويل أى طائرة الى مطار القاهرة فى حالة غلق مطار الاسكندرية عند حدوث اى اعطال لطائرة على الممر او سوء الاحوال الجوية بدلا من تحويل الطائرات المتوسطة او الصغيرة الى مطار النزهة فتقل المشاكل والتكاليف والأعباء والأعباء للشركات والركاب.

وطالب الخبراء باعتبار مطار الاسكندرية الدولى "النزهة" بمثابة تفريعة تقوم بإنشائها شركات مقاولات الطرق والكبارى لتتجه اليها السيارات لحين الانتهاء من الطريق الرئيسى حتى لا يحدث تكدس، وأكدوا أن ما تم إنفاقه على تطوير المبنى والممر تعدى 300 مليون جنيه وبتمويل ذاتى.

وأكد البلاغ أن هناك رغبات ظهرت للاستحواذ على أرض المطار وإقامة مشروعات استثمارية بها، وتم تعطيل العمل به لهذا الغرض، وتحويل جميع الرحلات الى مطار برج العرب، موضحا أن هذه الرغبات من رجال الاعمال فى شراء ارض المطار بهدف انشاء مدينة ترفيهية ومولات تجارية، وان الحديث عن وجود عوائق تمنع عمل المطار هو حديث عار تماما من الصحة.

وطالب البلاغ باستدعاء كل من اللواء مجدى سلامة مدير مطار النزهة السابق، واللواء نصر ياقوت المدير المالى لمطار النزهة لسماع شهادتهما.