عاجل
الأحد 19 مايو 2024

10 خطوات تجنبك الوقوع في فخ شركات النصب العقاري.. التأكد من وجود رخصة لبناء العقار.. والاطلاع على عقود الملكية.. ويحذر شراء شقة بدون عداد كهرباء.. والحصول على نسخة من بيانات الوحدة

الميزان

تعرض العديد من المواطنين خلال الفترة الأخيرة لعمليات نصب مختلفة من قبل بعض الشركات التى تعمل في السوق العقاري، فبعد دفع مقدمة التعاقد يكتشف المشتريين العديد من المشاكل التى تتضمن بعضها رفض تسجيل العقار أو اختلاف المساحات عن المتعاقد عليها، بجانب عدم امتلاك رخصة للعقار من قبل الشركة المسوقه للمشروع.


وأصبحت القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية تمتلئ بإعلانات الوحدات السكنية والفلل والوحدات السياحية وبيع الأراضي بأسعار مغرية ومقدمات قليلة وتسهيلات في الدفع تصل إلى 10 سنوات، لكن في المقابل يتعرض الكثير من المواطنين للنصب عليهم من قبل بعض الشركات، لكنهم يكتشفو ذلك بعد دفع مقدمة الحجز والعديد من الاقساط.


ويقدم «الميزان الاقتصادي» بعض النصائح والاساليب للقراء من أجل تفادي النصب عليهم من قبل بعض شركات الاستثمار العقاري.


الرخصة أولا 



- التأكد من وجود رخصة لبناء العقار، فلابد من التوجه إلى جهاز المدينة التى ترغب في شراء وحدتك السكنية بها للتعرف على أن العقار له ترخيص بناء، ولا يوجد عليه أي محاضر ضد العقار لمخالفة الشروط البنائية.

- لابد من الاطلاع على عقود الملكية للعقار أو قطعة الأرض، فيوجد مشروعات عقارية يتم الترويج لها، في نفس الوقت لم تحصل الشركة على تراخيص البناء.

- التأكد من وجود سمعة جيدة للجه التى تتولى بيع العقار، فلو يوجد أكثر من مشروع للشركة صاحبة العقار لابد من زيارة هذه المشروعات والتأكد من جودة البناء والتشطيبات بجانب دراسة مشاكل المشروع.


الشرط الجزائي حماية


- لابد من وضع شرط جزائي في العقد، فمعظم العقود يكون بها شرط جزائي على العميل، لكن من حقك أن تضع شرط جزائي على الشركة لو لم تسلم المشروع في المواعيد المحددة له والمكتوبة في عقد البيع.

- ويحذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادى «رقم حديدة» وليس عداد ممارسة أو كودى.

_ من حقك أن تحصل على نسخة من بيانات الوحدة وعقد ملكية الأرض والمخطط العام للمجتمع السكني، لان يوجد بعض المشروعات العقارية التى تسوق لها الشركات وهمية وليس لها وجود.


الشهر العقاري


- التأكد من تسجيل العقود في الشهر العقاري، بجانب الاستعانة بمصلحة الشهر العقاري في المنطقة للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقارى للتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير ثم اخفائها عليك.


- التأكد من عدم وجود نزاع قضائي على الوحدات الموجودة داخل الكمباوند، ففي بعض الحالات يكون هناك نزاع قضائي بين اعضاء مجلس ادارة الشركة، ولا تكتشف ذلك إلا عند الاستلام فلابد من التأكد قبل الإقبال على الشراء.

- لابد من مطابقة المساحة الفعلية للوحدة السكنية للمساحة المكتوبة في العقد.

- التأكد من أن البائع له صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع في عملية النصب.