عاجل
الخميس 16 مايو 2024

وزير الكهرباء: وكالة الطاقة ساهمت في التنمية الاجتماعية لمصر

 محمد شاكر - صورة
محمد شاكر - صورة أرشيفية - جريدة الميزان

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة علي الدور المهم الذى تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذى ساهم بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمصر، وأيد بشكل مباشر تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح شاكر في كلمته فى الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الدولي لوكالة الطاقة الذرية أن المشروعات المصرية الحالية تهدف إلى بناء القدرات البشرية وخلق المؤسسات وتوسيع دور التكنولوجيا النووية، فضلًا عن التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية.

وفي منتصف التسعينيات، اتبعت مصر سياسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى تنفيذ مشروعاتها، وعلى مدى العقود، نفذت مصر الكثير من مشروعات التعاون التقني بدءا من العلوم النووية الأساسية إلى التكنولوجيا النووية المتقدمة.

وأشار شاكر فى كلمته إلى المجالات الرئيسية ذات الأولوية بالنسبة لمصر والتى تحتاج إلى دعم الوكالة حيث تتطلع مصر إلى دعم وؤيتها لعام 2030.

وأضاف أن استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة فى مصر حتى عام 2035 تعد تنويع مزيج الطاقة أولوية رئيسية وتتضمن أهدافها الرئيسية إنشاء عدد من المحطات النووية لإنتاج الكهرباء، والحد من الاعتماد على البترول، وزيادة استخدام الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، وتشجيع ترشيد الاستهلاك.