عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024

«السعيد»: تأهيل الشباب لسوق العمل يقلل معدلات الهجرة غير الشرعية

هالة السعيد وزيرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري - أرشيف

تحتفل اليوم الثلاثاء، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بالتعاون مع وزارة الهجرة، بتخريج 166 شابًا من محافظة الغربية، أتموا برنامج تدريبي على الحرف الفنية والفندقية لإعدادهم لسوق العمل بالمعهد القومي للإدارة التابع للوزارة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن البرنامج هو أحد المجهودات التي تدعمها الوزارة بالتعاون مع الوزارات وقطاع الأعمال ومنظمات المجتمع المدني، للتوسع في مبادرات تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال إعادة تأهيلهم لوظائف حقيقية تحتاج إلى مهارات خاصة يتم التدريب عليها.

وأضافت «السعيد»، في تصريحات صحفية، أن هذا البرنامج يتكامل مع مبادرات أخرى تتبناها الوزارة لنشر فكر العمل الحر وتمكين الشباب من النفاذ لسوق العمل مثل مشروع حاضنات الأعمال والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات والبنك المركزي.

تابعت الوزيرة أنه إلى جانب الأهمية الاقتصادية لتأهيل الشباب وتقليل معدلات البطالة، إلا أن هذا البرنامج يساهم في تقليل معدلات الهجرة غير الشرعية، وما تمثله من تهديد لحياة الشباب.

جدير بالذكر أن البرنامج يهدف في مرحلته الأولى إلى تدريب عدد (400) متدرب بمحافظتى الفيوم والغربية، في مجالات فندقية وحرف صناعية وفق شروط وقواعد موضوعة ضمانًا للحصول على أقصى استفادة ممكنة من البرنامج لجميع الأطراف المشاركة.

كما يتضمن البرنامج توفير فرص عمل لنسبة لاتقل عن 75% ممن اجتازوا البرنامج التدريبى، وفقًا لطبيعة البرنامج سواء فندقى او حرفى كما يشمل رفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة الغير شرعيه وتدريبهم على سبل الهجرة الآمنة.

ويتم تسليم جميع الخريجين حقيبة تشمل جميع المعدات المطلوبة لممارسة المهنه التى تم التدريب عليها وذلك فى حال رغبة المتدرب فى بدء عمل حر خاص به.