عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

البنوك تمتنع عن طرح شهادات جديدة بعد قرار «رفع الفائدة»

البنك المركزي
البنك المركزي

امتنعت البنوك عن طرح شهادات جديدة، بعد رفع البنك المركزي المصري الفائدة علي الإقراض والإيداع بواقع 200 نقطة، إلا أن لجان الأليكو ببعض البنوك اتجهت إلي رفع سعر الفائدة والبعض الآخر مازال يبحث الموقف حتى الآن.



«الميزان الإقتصادي»، ترصد ما قامت به أهم البنوك المصرية لمسايرة قرار «المركزي» برفع الفائدة.



بنك مصر


رفع بنك مصر العائد على الإقراض بنحو 2% لتصبح للفائدة 17.25%.


وقال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفه لا يخطط لطرح أي شهادات ادخار جديدة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة سيؤثر علي القروض المرتبطة بأسعار «الكوريدور».


وأوضح «المغربي» أن رفع سعر الفائدة لن يكون له أي تأثير على قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن قروض «SMEs» مدعومة، لذا لن يكون لرفع سعر الفائدة تأثير عليها ولن يحدث أي تغيير في أسعار الفائدة على القروض الممنوحة من البنوك ضمن مبادرات البنك المركزي.


الكويت الوطني


ورفع بنك الكويت الوطنى، العائد على قروض الأفراد بنحو 1.5% ليصل إلى 23%، مقابل 21.5% قبل القرار، وتم رفع الفائدة على قروض السيارات بنفس المعدل 21.25% مقابل 19.75%.



بنك مصر إيران

كما رفع بنك مصر إيران، سعر الفائدة علي جميع الودائع بالبنك إلي 2% وفقا لعمرو طنطاوي العضو المنتدب للبنك.


البنك العقاري المصري


رفع البنك العقارى المصرى أسعار العائد على القروض العقارية بنحو 2% لتتراوح بين 18 و20.5%.


المصرف المتحد


ورفع الفائدة على القروض الشخصية بنحو 1% لتبلغ 18% متناقصة بضمان تحويل المرتب حال كان مدة القرض حتى خمس سنوات، و20% لمدة تتراوح بين 5 و8 سنوات، و21% أكثر من 8 سنوات.


كما رفع المصرف المتحد الفائدة السنوية على بطاقة الائتمان فيزا 3% لتبلغ 27% مقابل 24% فيما أبقت على سعر الفائدة لبطاقة رخاء الائتمانية دون تغيير.


وكشف مصدر مسئول بالمصرف المتحد، عن ارتباك يسود القطاع المصرفي، عقب قرار البنك المركزي أمس الاثنين، برفع أسعار الفائدة بواقع 2% على الإيداع والإقراض، مشيرا إلى أن الخطوة ستدفع البنك لإعادة تسعير منتجاته المصرفية.

أضاف في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن مصرفه يدرس إعادة تسعير منتجاته التي سيقدمها لعملائه خلال الفترة المقبلة عقب تلك الخطوة، لافتا إلى أن رفع سعر الفائدة 2% دفعة واحدة ليس بالامر السهل.

وأشار إلى ان القرار يتطلب إعادة تسعير المنتجات سواء في القروض الشخصية وحسابات الادخار والشهادات، لافتا إلى انه قبل رفع الفائدة كان الفرق مناسبا بين سعر العائد والاقراض وهناك مساحة تتحرك بها البنوك لتحديد سعر العائد.



بنك تنمية الصادرات


وقالت ميرفت زهدي، رئيس بنك تنمية الصادرات إن مصرفها سيعقد اجتماعًا لمناقشة سعر الفائدة ولتحديد الخطوات التي سيتخذها البنك، لمسايره قرار البنك المركزي المصري، برفع سعر الفائدة بحد أقصي بداية الإسبوع القادم فور قدومها من خارج مصر.


بنك عودة


كشف مصدر مسئول ببنك عودة، إن مصرفه ليس لديه نيه لطرح شهادات ادخار جديدة، بالفترة القادمة على العائد الجديد، موضحا أن البنوك التي تطرح تلك الشهادات تحتاج إلي سيولة نقديه، لا سيما أن بنكه لا يحتاج إلى سيولة، بل إن لديهم فائضا من السيولة ويعملون به في السوق بشكل جيد.


البنك الأهلي


قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، إنه لا نية لرفع الفائدة على شهادات الادخار ذات عائد 16% و20 %، مؤكدًا أنها مستمرة بنفس أسعار الفائدة الحالية وذلك للبيع للعملاء.

وأضاف أبو الفتوح أنه سوف تجتمع خلال الأيام القليلة القادمة، لدراسة قرار البنك المركزى المصرى الخاص بأسعار الفائدة ،وقررت لجنة السياسة النقدية