عاجل
السبت 18 مايو 2024

التجارة والصناعة: «تنفيذ 10 دورات لـ268 متدربًا على العمل بالتصدير»

الميزان

كشفت التقارير الصادرة عن جهات التدريب التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والتى تتضمن مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى ومجلس التدريب الصناعى ومركز تدريب التجارة الخارجية، عن قيام تلك الجهات بتكثيف جهودها وأنشطتها التدريبية خلال شهر إبريل الماضى، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة لتعزيز التجارة الخارجية والتنمية الصناعية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تولى حاليًا اهمية كبيرة لمنظومة التدريب الفنى والمهنى والتى تسهم بصورة مباشرة في تعزيز منظومة التنمية الصناعية وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محليًا وعالميًا، مشيرًا إلى أن جهات التدريب بالوزارة توفر احتياجات كافة الصناعات من الكوادر المهنية المؤهلة القادرة على تشغيل وإدارة قاطرة الصناعات المصرية في مختلف المجالات.

وأضاف الوزير أن التدريب يعد أحد العناصر المؤثرة في الإنتاج ويمثل ركيزة اساسية في دعم وتطوير القطاع الانتاجى سواء السلعى أو الخدمى، لافتًا إلى أن استراتيجية الوزارة تستهدف تعزيز الأنشطة التدريبية والتوفيق بين سوق العرض والطلب وتحسين ظروف العمل لضمان تحقيق انتاجية مرتفعة وتنمية مستدامة.

وقال محمود الشربينى، المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى، إن المجلس درّب خلال شهر ابريل الماضى 695 متدربًا في قطاعات الصناعات الهندسية والتصدير والحرف اليدوية والتراثية وريادة الاعمال والاتصالات، مشيرًا إلى أن البرامج التدريبية التى نفذها المجلس شملت محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر والدقهلية وكفر الشيخ بالاضافة الى محافظات الغربية والمنوفية ودمياط والشرقية فضلًا عن الاسكندرية والبحيرة ومطروح.

وأضاف الشربينى، أن المجلس ساهم خلال الشهر الماضى أيضًا في توفير 1913 فرصة عمل جديدة في قطاعات التجارة والصناعات الهندسية والملابس الجاهزة والمنسوجات والتغليف ومواد التشييد والبناء بالاضافة الى قطاعات التصدير والحرف اليدوية والصناعات الكيماوية والصناعات الغذائية، موضحا أن المجلس قام خلال الـ10 شهور الأولى من العام المالى الحالى بتدريب 5 آلاف و524 متدربًا في القطاعات المهنية والادارية وقطاع الجودة، كما قام المجلس خلال نفس الفترة بتوفير 14 ألفًا و90 فرصة عمل جديدة في مختلف المجالات الصناعية.

من جانبه أوضح المهندس أحمد الغمازى رئيس مصلحة الكفاية الانتاجية والتدريب المهنى، أن المصلحة نفذت خلال شهر إبريل الماضى 17 برنامجًا تدريبيًا لـ171 دارسًا من 17 شركة صناعية مختلفة، لافتًا إلى أنه يجرى متابعة وتنفيذ خطة التدريب العملى والدراسة النظرية حسب الخطة الموضوعة من قبل المصلحة ومتابعة طلبة التدريب التطبيقى للشركة.

من ناحية أخرى أوضحت هالة جدامى المدير التنفيذى لمركز تدريب التجارة الخارجية، أنه تم عقد 10 دورات تدريبية لمزاولة انشطة التصدير لـ268 متدربًا من الراغبين في القيد بسجل المصدرين و8 دورات أخرى للراغبين في القيد بسجل المصدرين بمحافظات القاهرة ودمياط وطنطا.

وفى اطار مشروع التدريب والتشغيل من اجل التصدير أشارت إلى أنه تم تدريب 21 شابا من الراغبين في العمل بشركات التصدير المصرية.