عاجل
الخميس 16 مايو 2024

«المركزي» يدشن مبادرة لتمويل 10 ملايين مشروع.. والبنوك تتوسع بالقروض "متناهية الصغر"

مشروعات متناهية الصغر
مشروعات متناهية الصغر / ارشيفية

أعلن البنك المركزى المصرى عن تدشين مبادرة جديدة لتحفيز تمويل المشروعات متناهية الصغر، تستهدف الوصول بإجمالى تمويلات القطاع لنحو 30 مليار جنيه، يستفيد منها 10 ملايين عميل خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال محافظ البنك طارق عامر إن الإتفاق بشأن المبادرة جاء بعد التواصل مع 750 مؤسسة تمثل جميع أطياف منظومة التمويل متناهى الصغر، مضيفًا أن المبادرة تستهدف سد فجوة التمويل التى تعانى منها الجمعيات الأهلية وشركات الإقراض متناهى الصغر ودعمها، للوصول بحجم التمويلات إلى نحو 30 مليار جنيه خلال السنوات القليلة المقبلة، يستفيد منها قرابة 10 ملايين عميل.

كشف فتحي السباعي، رئيس بنك التعمير والإسكان، إن مصرفة ضخ ١٠٠ مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر.

وأوضح السباعي أن البنك يمنح التمويل للجمعيات وجمعيات رجال الأعمال والشركات ومؤسسات الدولة وتقوم بدورها بتمويل المشروعات متناهية الصغر.


إجمالي القروض 43%

قالت سها سليمان، نائب رئيس بنك القاهرة، إن البنك يقوم بتقييم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الفترة الحالية، مشيرة إلى أن حجم الودائع كبير، وأن اجمالي القروض إلى الودائع حوالي 43 %.

وأضافت سليمان أن البنك يستهدف الوصول بحجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% خلال 3 سنوات طبقا لمباردة البنك المركزى، كما يركز بشكل كبير علي شرائح التمويل الصغير ومتناهي الصغر وكيفية الاستفاده من تجربة بنك القاهرة في هذا القطاع خاصة أنه بدأ بالبنك من 2001.

وأشارت إلى أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجل 1.5 مليار جنيه بعد تعديل تعريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة من البنك المركزي بنسبة زيادة 80 % خلال الشهرين الماضيين و1.3 مليار جنيه للتمويل متناهي الصغر، وأن البنك يستهدف زيادة محفظة التمويل متناهي الصغر إلى 2 مليار جنيه بنهاية 2017.

من جانبه قال طارق جلال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري، ان مصرفه ضخ 60 مليون جنيه اقراضا مباشرا لتمويل مشروعات متناهية الصغر.

واضاف جلال أن البنك ضخ ما يقرب من 500 مليون جنيه كتمويل غير مباشر لقطاع مشروعات متناهية الصغر بنهاية ابريل 2017 للجمعيات الاهلية وجمعيات رجال الاعمال والتي يبلغ عددها 5 جمعيات حاليا وهناك 3 جمعيات اخرى تحت الدراسة.

واوضح ان مصرفه يعد افضل رابع بنك في السوق المصري من حيث نشاط التمويل للمتناهي الصغر.

وأضاف أن مصرفه يستهدف الوصول إلى شرائح جديدة من العملاء من خلال التعاون مع جمعيات رجال الأعمال وجمعيات التمويل متناهي الصغر بمختلف أنحاء الجمهورية لما لديهم من قدرة كبيرة من الوصول لفئات من الصعب أن تصل لها البنوك.

وأشار إلى توقيع بروتوكولات مع جمعيات رجال الأعمال بأسيوط والإسكندرية، حيث يصل عدد عملاء التمويل متناهي الصغر إلى 2 مليون عميل وتستهدف تلك الجمعيات الوصول بهم إلى 10 ملايين عميل.


150 مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر

قال محمد حلاوة مدير قطاع التمويل متنهي الصغر بالمصرف المتحد أن مصرفه ضخ 150 مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر خلال الأربع شهور الماضية.
وأضاف حلاوة أن مصرفه يستهدف التوسع في تمويل هذا القطاع مشيرًا إلى إنه تم توقيع بروتوكولات مع عدة جمعيات ومؤسسات اهمها مؤسسة "إنماء" و"تساهيل"، وبعض جمعيات رجال الاعمال.
وأوضح أن المصرف يمنح الجمعيات المبالغ المالية والتي بدورها تقرضها للعملاء، مشيرًا إلى أن سعر الفائدة لا يسبب أي عائق للعملاء إطلاقًا.

وكشف حازم حجازي ان إجمالي حجم محفظة القروض متناهية الصغر نحو 2.8 مليار جنيه، تم منحها لـ10 آلاف عميل، ويوجد إدارات الائتمان بكل فروع البنك خارج القاهرة وعددهم 38 فرعًا، بها إدارات متخصصة، ويوجد بالقاهرة والإسكندرية 72 مركز ائتمان، ويوجد بالقاهرة 150 فرعًا، والاسكندرية 30 فرعًا.