عاجل
الجمعة 03 مايو 2024

ابتهال الشافعي رئيس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء فى حوار لـ«الميزان الاقتصادي»:«الخطأ في تقدير الفواتير وارد المواطن من حقه يشتكي».. والقضاء على قطع الكهرباء في رمضان «مستحيل»

م ابتهال الشافعى_رئيس
م ابتهال الشافعى_رئيس مجلس ادارة شر

صرف 230 مليونا علي أعمال التركيبات والإحلال

تغيير 2000 عامود «متهالك» خلال الربع الثاني

100 ألف جنيه تكلفة إنشاء الكيلو وات الواحد

هذا سبب التأخر في تركيب العدادات الذكية منذ بداية 2017

35 مليون جنيه مديونية «الأوقاف».. ورفض تركيب العدادات المشكلة الأكبر

شركات المياه والصرف «أكثر المديونين» للقطاع

لدينا عمالة إدارية «أكثر من المطلوب» نستغلها في «التحصيل»


يشهد شهر رمضان الكريم ارتفاعًا في أحمال الكهرباء، وزيادة ساعات الذروة من 3 ساعات إلي 7 ساعات، حيث أعلنت شركة توزيع الكهرباء عن رفع حالة الاستعداد القصوي استعدادا لقدوم الشهر الكريم.

«الميزان الاقتصادي» التقت أول سيدة ترأس إحدي شركات توزيع الكهرباء في مصر والتي تقدم خدماتها إلي 4 ملايين مشترك، وأكثر من 10 ملايين مواطن.

يطلق عليها المرأة الحديدية، حيث أجمع العديد من مسئولي القطاع علي قوة شخصيتها وحزمها ونجاحها في تقليل الانقطاعات إنها المهندسة ابتهال الشافعى رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء فإلي نص الحوار..



ما خطة الشركة في شهر رمضان؟

بدء الاستعداد لشهر رمضان وفصل الصيف عموما سابقا، من خلال الخطة التي بدأت 172016عن طريق خطة الاحلال والتجديد للمغذيات والشبكات الخاصة بالشركة، كما أن هناك خطة توسعات للمناطق التي تعاني من ضعف في الجهد، وتم تغيير المحولات التي تعدت أحمالها الحمل التي صممت من أجله، كما تم الاهتمام بالمناطق التي تحدث بها انقطاعات وكانت تتسبب في أرق شديد لنا خلال الصيف الماضي.

وما حجم الإنفاق على خطة الإحلال والتجديد؟

تم صرف 230 مليون جنيه علي أعمال التركيبات والإحلال فقط، كما تخطت مشتريات الشركة لمهمات الشبكات ما يقارب الـ700 مليون جنيه، لأعمال التوسعات في الشبكة وإنشاء مغذيات جديدة لمنع الانقطاعات ومجابهة الأحمال التي ترفع في فصل الصيف.

كان هناك تجربة ناجحة الجمعة الماضي مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الاحمال بشكل رهيب، خاصة في محافظة الدقهلية التي شهدت زيادة علي كل المغذيات والأحمال إلى حد كبير، ولكن كان الأداء مرضيا ولم تحدث أي انقطاعات إلا في بعض الوصلات المنزلية وبعض التفريعات في المناطق المترامية الأطراف.

سيتم خلال الربع الثاني من العام الحالي (ابريل ومايو ويونيو) الانتهاء من تغيير2000 عامود (متهالك)، في مناطق كفر الشيخ وجنوب وشمال الدقهلية، وبعض المناطق في دمياط.

راضون عن الأداء في الشركة، خلال الفترة الماضية ونري أن الأداء سيتحسن أكثر في شهر رمضان، الذي تم الاستعداد له جيدا نظرا لارتفاع الاحمال وزيادة أوقات الذروة عن المعدل الطبيعي في الايام العادية، والتي تكون في الأيام العادية من 7 وحتى 10 مساء، ولكن في رمضان تستمر أوقات الذروة من 7 مساء وحتى فجر اليوم التالي.

هل تم إضافة قدرات جديدة للمحولات؟

بالفعل نجحنا في إضافة قدرات تخطت 100 ميجا فولت أمبير، لزيادة المحولات وتوسعة شبكات الجهد المتوسط بمغذيات جديدة، كما أنشأنا أكثر من 20 مغذيا جديدا، سواء في الدقهلية أو كفر الشيخ ومناطق بسيطة في دمياط، حيث استحوذت المحافظتان علي جزء كبير من خطة التوسعات نتيجة وجود ترامٍ لأطراف تلك المحافظات والتي تعاني من ضعف الجهد مثل مناطق تمي الأمديد والسنبلاوين.
تم إنشاء 3 مغذيات جديدة للقضاء علي تلك المشكلة وهو ما رأيناه في رد فعل المواطنين، والترحيب بالجهد المبذول، كما تم في بعض مناطق ميت غمر تغيير مغذيات جديدة من محطة محولات كفر شكر تمهيدا لانشاء لوحة توزيع جديدة تقضي علي كافة المشاكل في قري تلك المناطق.

وبالنسبة لمحافظة كفر الشيخ؟ 

شهدت محافظة كفر الشيخ وخاصة في بيلا والحامول كثيرا من أعمال التطوير والإحلال، حيث تم تركيب مغذيات جديدة، وجارٍ تركيب مغذيين آخرين للقضاء علي الانقطاعات، وفي مناطق الجزيرة الخضراء ومطوبس تم إمدادهما بوحدتين من المغذيات.

وللعلم إنشاء الكيلو وات الواحد يتكلف أكثر من 100 ألف جنيه وأقل مغذٍ تم تركيبه، قدرته 20 كيلو ولذلك نري أنه تم الصرف علي الصيانة والاحلالات بشكل جيد ومنظم علي حسب الاولويات للقضاء علي مشاكل الانقطاعات وضعف الجهد وتحسين الانتاج.

كم نسبة الانقطاعات في الفترة الماضية والمتوقعة في شهر رمضان ؟

الانقطاعات في المحافظات التي تقع تحت إدارة الشركة، ستقل بنسبة كبيرة وخاصة في شهر رمضان ونتوقع أن تقل الانقطاعات علي شبكة الجهد المتوسط بنسبة 70% عن نفس الفترة في العام الماضي.

لن نقول أننا سنقضي علي الانقطاعات في التيار بشكل نهائي، خاصة أن هناك أسبابا تخرج عن سيطرة الشركة مثل سوء حالة توصيل المشترك أو إضافة أحمال دون الرجوع إلينا وهذه الأسباب لن نستطيع أن نفعل لها شىء قبل وقوعها.

لماذا تتأخر الشركة في تركيب العدادات مسبوقة الدفع؟

كان لدينا ركود لمدة شهرين في بداية العام في تركيب العدادات الذكية مسبوقة الدفع، نظرا لعدم وجود مخزون منها، وهو ما تغلبت عليه الوزارة بعمل مناقصة لتوريد مليون عداد خصص منها 200 ألف لشركة شمال الدلتا وأضافنا نحن 200 ألف آخرين عن طريق مناقصة، وهو ما أنهي قائمة الانتظار باكثر من 75% في طلبات تركيب تلك العدادات وفي الشهر الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي تم تركيب 200 ألف عداد ذكي حتى إن هناك مستهلكين طالبوا بإحلال العدادات القديمة وتركيب العدادات مسبوقة الدفع وبعد الانتهاء من قوائم الانتظار تماما سيتم عمل احلال لكل العدادات القديمة.

تقدم البعض بعدد من الشكوي من فواتير الكهرباء.. كيف تعاملتم معهم؟

وارد أن تحدث شكاوي من الفواتير في نطاق الشركة لوجود 4 ملايين مشترك، الخطأ البشري وارد وهناك وسائل كثيرة لتقديم شكوي عن طريق الخط الساخن 121، كما أن موقع الوزارة وموقع الشركة يستقبلان الشكاوي ويتم حلها.
المواطن لا يدفع قبل أن يتم البت في الشكوي المقدمة ولا يتم قطع التيار إلا بعد أن يتم دراسة شكواه تماما وفي حالة عدم السداد يتم رفع العداد.

كما تبلغ المديونيات المستحقة للشركة لدي المشترك الحكومي؟

أكبر مديونية للشركة عند المستهلكين، كانت لدي شركات المياه والصرف الصحي بـ650 مليون جنيه في المحافظات الثلاثة 350 في الدقهلية و250 مليونا في كفر الشيخ و50 مليونا في دمياط، وكان الامر وصل لقضايا متبادلة وبالتواصل عن طريق الشركة القابضة ثبت حقنا في المديونية وتم عمل جدولة وهي مرضية نوعا ما.

هذه الجدولة حركت المياه الراكدة، حيث تنص الاتفاقية علي دفع 2 مليون جنيه شهريا و60% من الاستهلاك الشهري، كما تم الاتفاق بين فروع شركة المياه والصرف في الدقهلية وكفر الشيخ لأنها المديونية الأكبر وتم استلام 20 مليون جنيه حتى الآن.

هناك أيضا المديونية المستحقة علي وزارة الأوقاف، والتي تبلغ 35 مليون جنيه، كما قدمنا أكثر من شكوي لأنهم يرفضون تركيب عدادات للمساجد، ولو تم تركيب عدادات يتم سرقتها.

رفعنا الأمر للوزارة، والتي أبلغتنا أن الأمر يتم دراسته في لجنة لفض المنازعات المالية الحكومية، كما سيتم مراجعة العدادات لأن هناك مساجد تأخذ الإنارة من العداد والتكييفات من خارج العداد.

وماذا عن باقي القطاعات الحكومية ؟
هناك شركات الغزل والنسيج وهي تتبع قطاع الأعمال وعليها مديونيات بأكثر من 80 مليون ونحاول أن نفتح قنوات اتصال معهم لجدولة تلك الديون.

والقطاع المنزلي والتجاري؟
بالنسبة للمواطنين لو كانت المديونية عالية، يتم تقسيط تلك الفواتير بما يناسب دخل كل مشترك لدرجة أننا قدمنا عروضا بأنه في حالة السداد بانتظام يأخذ المواطن من الشركة لمبات ليد موفرة هدية وتم تسديد 85% من المديونية للتجاري والمنزلي في الربع الأول من عام 2017 بقيمة 220 مليون جنيه في الشهر.

ما الشروط لتركيب العدادات الكودية وما العقار المخالف وفق قرار رئيس الوزراء؟

القرار له شروط والمخالف المستحق للعداد الكودي مشكلته ليست في المخالفة ولكن في مقايسة التوصيل لانها مرتفعة التكاليف، وهناك كلام عن تقسيط مقايسة تلك العدادات لوجود مناطق فقيرة من محدودي الدخل.

لماذ توقفت التعيينات والوظائف لمهنة المحصل والكشاف؟

التعيينات متوقفة لوجود عدد كبير من العمالة، ونعمل الآن علي تأهيل العمالة، التي لدينا لأن هناك الكثير من العاملين في الاعمال الإدارية، وعدد قليل من المحصلين والكشافين، وبالتالي نؤهل الموجود لدينا لشغل النقص لدينا في المحصلين والكشافين.