عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

وزير الكهرباء يبحث مع خبراء الجامعات دعم الشبكة القومية والتوسع في الطاقة المتجددة

الميزان نيوز

وزير الكهرباء يبحث مع خبراء الجامعات دعم الشبكة القومية والتوسع في الطاقة المتجددة

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع أساتذة الجامعات والخبراء أعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من الدراسات العلمية والابتكارات الحديثة في دعم وتقوية الشبكة القومية للكهرباء، والتوسع في الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار خطة الدولة للتحول الطاقي، والاستراتيجية الوطنية للطاقة، وما تتضمنه من توجهات للتوسع المدروس في مشروعات الطاقة النظيفة، إلى جانب دعم مشروعات تخزين الطاقة مثل الضخ وتخزين المياه، واستخدام بطاريات تخزين الكهرباء لضمان استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية، والوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى نحو 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.

وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الاستشارية التي تضم نخبة من أساتذة وخبراء كليات الهندسة بجامعات القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وبنها، والزقازيق، والسويس، والمنوفية، والمنيا، حيث جرى بحث عدد من القضايا الفنية والبحثية المتعلقة بتخطيط وتشغيل الشبكات الكهربائية، ورفع كفاءة الطاقة، وتطوير حلول دمج الطاقات المتجددة في الشبكة القومية.

وتناول اللقاء سبل التعاون في مجالات إدارة الطاقة، وتحسين كفاءة التشغيل الاقتصادي، وتطوير تقنيات تخطيط الشبكات، وتعزيز الاعتماد على الحلول الرقمية المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يسهم في تحسين جودة التغذية الكهربائية وضمان استقرار واستدامة التيار، وتحقيق أفضل استغلال للموارد الطبيعية من الشمس والرياح والمياه.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الكهرباء تفاصيل أحمال الشبكة الكهربائية، خاصة خلال فترات الذروة، وتطور قدرات التوليد من مصادر الطاقة المتجددة، والمشروعات الجارية في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وخطط ربط القدرات الجديدة بالشبكة وفق جدول زمني محدد.

وأشار الوزير إلى أن استثمارات تطوير الشبكة ودعم قدرتها على استيعاب الطاقات المتجددة تصل إلى نحو 200 مليار جنيه، موضحًا أنه يجري العمل على إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة في منظومة الكهرباء، بهدف تعزيز استقرار الشبكة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة على مدار اليوم.

وأكد الدكتور محمود عصمت أهمية الانتقال بالشبكة القومية من نموذجها التقليدي إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب القدرات الكبيرة من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن ما تم طرحه من رؤى وأفكار خلال الاجتماع يعكس أهمية التكامل بين الخبرات الأكاديمية والتطبيق العملي في تطوير قطاع الكهرباء.

وشدد وزير الكهرباء على أن اللجنة الاستشارية تضم نخبة متميزة من الخبراء في مختلف تخصصات الطاقة الكهربائية وتخطيط الشبكات واقتصاديات التشغيل ودمج الطاقات المتجددة، مؤكدًا أن مخرجات الاجتماع سيتم البناء عليها ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة، بما يدعم خطط الدولة نحو التوسع في الطاقة النظيفة وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري وتعزيز الاستدامة.