عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
al mezan news english
رئيس التحرير
مواهب عبدالرحمن

انطلاق قمة "WorkShift 2026" بالقاهرة بمشاركة حكومية واسعة لمناقشة مستقبل العمل الحر والاقتصاد الرقمي

الميزان نيوز

انطلاق قمة "WorkShift 2026" بالقاهرة بمشاركة حكومية واسعة لمناقشة مستقبل العمل الحر والاقتصاد الرقمي

انطلقت اليوم الأحد بالقاهرة فعاليات قمة "ورك شيفت 2026"، والتي تعد أول قمة تنفيذية متخصصة في مصر لمناقشة مستقبل العمل الحر، والعمل عن بُعد، والاقتصاد الرقمي، وذلك برعاية مشتركة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة العمل، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، ووزارة الشباب والرياضة، وبشراكة استراتيجية مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ورعاية غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور السيد حسن رداد، وزير العمل، والدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، والتي شاركت بالإنابة عن المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب أكثر من مائتي رئيس تنفيذي، وقادة أعمال، وخبراء، وممثلي المؤسسات العاملة في مجالات التوظيف وتنمية المهارات والاقتصاد الرقمي.

وتناقش القمة، على مدار جلساتها، عدداً من الملفات المرتبطة بمستقبل سوق العمل، في ظل التحولات العالمية المتسارعة نحو أنماط العمل المرنة، وفي مقدمتها الشمول المالي للعاملين المستقلين، والأطر التشريعية المنظمة لأنماط العمل الحديثة، والحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين في قطاع الاقتصاد الرقمي، ودور المنصات الرقمية في ربط الكفاءات المصرية بالأسواق الإقليمية والعالمية، إلى جانب استعراض أفضل الممارسات العالمية في إدارة فرق العمل عن بُعد وبناء الشركات المرنة.

كما تشهد القمة توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون والشراكات الاستراتيجية بين عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، بهدف دعم المهارات الرقمية، وتوسيع فرص التشغيل أمام الشباب، وتعزيز جاهزية الكوادر المصرية لمتطلبات سوق العمل المحلي والدولي.

وتحظى القمة بدعم عدد من الشركات الرائدة في مجالات التكنولوجيا والتحول الرقمي، من بينها شركة "فيزيتا" كشريك للصحة الرقمية، وشركة "تيك سورس" كشريك استراتيجي، وشركة "آي كارير" كشريك لتنمية المهارات والتوظيف، بما يعكس اهتمام القطاع الخاص بالمساهمة في تطوير منظومة العمل الرقمي في مصر.

وأكدت نرمين النمر، مؤسس قمة "ورك شيفت" والرئيس التنفيذي لشركة "مانتك" للإدارة والتدريب والحلول التكنولوجية، المالكة لمنصة "جوب آت"، أن القمة تستهدف جمع ممثلي الحكومة والقطاع الخاص على طاولة واحدة، للانتقال من مرحلة النقاش إلى التنفيذ العملي، من خلال صياغة حلول واقعية للتحديات التي تواجه العاملين المستقلين والعاملين عن بُعد.

وأضافت أن العمل الحر والعمل عن بُعد أصبحا من أبرز محركات النمو الاقتصادي على مستوى العالم، مشيرة إلى أن القمة تسعى إلى دعم الكفاءات المصرية، وتمكينها من المنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية، بما يسهم في تعزيز صادرات الخدمات الرقمية، وترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي للاقتصاد الرقمي والخدمات التكنولوجية.:::