مايا مرسي تبحث مع جايكا تطوير مشروع مراكز الطفولة المبكرة
مايا مرسي تبحث مع جايكا تطوير مشروع مراكز الطفولة المبكرة
شاركت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عبر تقنية الاتصال المرئي في اجتماع مائدة مستديرة مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، لبحث التعاون المصري الياباني في مشروع مراكز الطفولة المبكرة، بحضور قيادات الوزارة ومسؤولي الهيئة اليابانية والسفارة المصرية في طوكيو.
وأكدت الوزيرة تقديرها للتعاون القائم مع "جايكا"، مشيدة بالنموذج الياباني في مجالي تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن، ومؤكدة حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات اليابانية وتطويعها بما يتناسب مع السياق المصري.
وأوضحت أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف الطفولة المبكرة، مشيرة إلى متابعة نتائج زيارة وفد وزارة التضامن الاجتماعي إلى اليابان، وما شهدته من مباحثات لتعزيز الشراكة واستكمال المرحلة الثانية من مشروع مراكز الطفولة المبكرة.
من جانبها، أكدت يوكو ميتسوي، النائب الأول لرئيس هيئة "جايكا"، استمرار دعم الوكالة للمشروع، معلنة اعتزام الهيئة إرسال وفد من الخبراء إلى مصر خلال يوليو المقبل لمناقشة استكمال المرحلة الثانية حتى أغسطس 2027، وبدء المشاورات الخاصة بإطلاق المرحلة الثالثة من المشروع.
كما استعرضت المهندسة مرجريت صاروفيم، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، نتائج زيارة الوفد المصري إلى اليابان، والتي شملت الاطلاع على التجربة اليابانية في رعاية الطفولة المبكرة ودمج كبار السن وإعداد كوادر متخصصة، مؤكدة تطلع الوزارة لمواصلة التنسيق مع "جايكا" لتعزيز نجاح المشروع خلال المرحلة المقبلة.