عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«المصرف المتحد»: إعادة تسعير المنتجات بعد رفع «الفائدة»

المصرف المتحد - أرشيفية
المصرف المتحد - أرشيفية - الميزان الاقتصادي

كشف مصدر مسئول بالمصرف المتحد، عن ارتباك يسود القطاع المصرفي، عقب قرار البنك المركزي أمس الاثنين، برفع أسعار الفائدة بواقع 2% على الإيداع والإقراض، مشيرا إلى أن الخطوة ستدفع البنك لإعادة تسعير منتجاته المصرفية.


أضاف في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن مصرفه يدرس إعادة تسعير منتجاته التي سيقدمها لعملائه خلال الفترة المقبلة عقب تلك الخطوة، لافتا إلى أن رفع سعر الفائدة 2% دفعة واحدة ليس بالامر السهل.


وأشار إلى ان القرار يتطلب إعادة تسعير المنتجات سواء في القروض الشخصية وحسابات الادخار والشهادات، لافتا إلى انه قبل رفع الفائدة كان الفرق مناسبا بين سعر العائد والاقراض وهناك مساحة تتحرك بها البنوك لتحديد سعر العائد.


واوضح ان البنوك تضع هامش ربحية يتراوح ما بين 0.25% و0.5% و1% على اقصي تقدير، مشيرا إلى انه مع رفع البنك المركزي سعر العائد على الايداع والاقراض 2% فان ذلك يلزم البنوك بتعديل هامش ربحيتها بعد القرار والذي اصبح اقل من العائد بعد قرار المركزي.


وقررت لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، أمس الاثنين، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%، و17.75% على التوالي، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة ليصل إلى 17.25%، وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 17.25%.