عاجل
السبت 18 مايو 2024

«مستثمري أكتوبر»: رفع الفائدة تشعل الأسواق

صورة أرشيفية - جريدة
صورة أرشيفية - جريدة الميزان

قال محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، إن قرار المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض قرار خاطىء، ويزيد العبء على المستثمرين مما يؤدي إلى رفع أسعار المنتجات، مؤكدًا أن القرار يقلص السيولة الموجودة في السوق، ويرفع التكلفة الانتاجية بسبب ارتفاع الفائدة على القروض، مما ينتج عنه مزيد من التوقف والخروج من السوق.



أضاف «خميس»، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن القرار يعطي رسالة واضحة للمستثمر، بإيداع أموالهم في البنوك، والحصول على مكاسب تصل إلى 20%، بدلًا من الدخول في استثمارات جديدة.


أشار إلى أنه المصانع والشركات في ظل الظروف الاقتصادية الطبيعية تحقق مكاسب بقيمة 7%، مضيفًا أنه خلال الثلاثة أعوام السابقة طموح بعض المصانع هو الاستمرار في العمل بدون خسارة فقط دون تحقيق المكاسب، مما يوضح أن قرار المركزي يحقق فائدة كبيرة للمستثمرين بدون الدخول في مشروعات جديدة.



يذكر أن لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قررت رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة الواحدة، بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%، و17.75% على التوالي، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة ليصل إلى 17.25%، وزيادة سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 17.25%.