عاجل
الجمعة 17 مايو 2024

«المنشاوي»: أزمة القمامة لم تجد حلًا منذ 2007

الميزان

قال المهندس صفي الدين المنشاوي، استشاري وخبير إدارة المخلفات، إن أزمة القمامة في مصر منذ 2007، ولم يضع أحد يده على المشكلة أو أسبابها، لذلك لا يوجد لها حل حتى الآن.

وأشار «المنشاوي»، خلال كلمته باجتماع لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال المصريين لبحث أزمة القمامة، إلى ضرورة إدارة المخلفات بصورة جيدة لأنها ثورة هائلة لم نحسن استخدامها، موضحًا أن الدولة قامت في سنة 2000 بعمل منظومة للمخلفات إلا أن 70% من المصانع الخاصة بالمخلفات معطّلة، والقمامة يتم إلقاؤها في المقلب.

وأضاف أن هناك عدة أحياء ومناطق مسيطرة على جمع وفرز القمامة والدولة لا تنظر إليهم، مع أنهم مسيطرون على عملية جمع وفرز القمامة كطرة والمرج وأرض اللواء ومنشأة ناصر، مشيرا إلى أن الـ«سريحة» من جامعي القمامة يفرزون القمامة ويأخذون منها البلاستيك والمواد الصالحة لإعادة التصنيع ويقومون بترك المواد العضوية مما يهدر 70% من قيمة القمامة، وبالتالي يقومون بالقضاء على الثروة التي من الممكن أن تستفيد منها الدولة.

وتابع أن القمامة متواجدة على مدار 23 ساعة في اليوم بمختلف محافظات الجمهورية، منذ سنة 1990 لأن المشكلة تكمن في إدارة منظومة إدارة الخدمات، منوهًا إلي أن هناك ثلاثة مقالب حكومية محكمة، وباقي المقالب ملوثة للبيئة.